الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أبرزها عدوى فيروس كورونا... أسباب تؤدي إلى تلف الكبد

صدى البلد

في اليوم العالمي للكبد ، الذي يتم الاحتفال به في 19 أبريل من كل عام، قال الدكتور آرفيند ساهني، مدير أمراض الجهاز الهضمي والكبد في مستشفى فورتيس موهالي، إنه من الضروري اتباع أسلوب حياة صحي وتجنب الإفراط في تناول الكحول، في الآونة الأخيرة، بعدًا آخر لفيروس كورونا لأمراض الكبد. 

 

يمكن أن تتسبب  فيروس كورونا عدوى في تلف الكبد ، وفي حالات تلف الكبد الموجود مسبقًا، قد يصبح المرض مهددًا للحياة، وبالتالي ، يجب تطعيم المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد الموجودة مسبقًا ضد  فيروس كورونا على أساس الأولوية ".

 

وأضاف أن الفحص والكشف المبكر هما السبيلان الوحيدان لمعالجة التهاب الكبد القاتل الصامت ، حيث يتطور تلف الكبد في التهاب الكبد الفيروسي المزمن دون أعراض حتى يصل إلى مرحلة المرض النهائي ، إما سرطان الكبد أو تليف الكبد. ومع ذلك ، فإن التطعيم متاح لفيروسات التهاب الكبد A و B. الكبد هو أكبر عضو في الجسم ويؤدي مئات من وظائف التمثيل الغذائي الضرورية للحياة.

 

يتأثر الكبد بأسلوب حياتنا. وقال الدكتور ساهني إن تناول كميات زائدة من الكحول يمكن أن يسبب تليف الكبد المرتبط بالكحول ، كما أن تناول الأطعمة الغنية بالدهون ووجود سعرات حرارية عالية يمكن أن يسبب مرض الكبد الدهني غير الكحولي. قال الطبيب إن اليرقان هو أحد الأعراض الشائعة لأمراض الكبد ولكن في بعض الحالات قد يظهر لاحقًا مما يؤدي إلى تأخير التشخيص.

 

تعد العدوى الفيروسية سببًا شائعًا لأمراض الكبد. تنتقل الفيروسات مثل التهاب الكبد A و E عن طريق المياه وتسبب تلف الكبد الحاد.

 

فيروسات مثل التهاب الكبد B و C تنتقل عن طريق الدم وقد تسبب تلفًا دائمًا للبطانة مثل تليف الكبد وسرطان الكبد. وبالتالي ، يجب تشخيص هذه العدوى الفيروسية (B و C) مبكرًا وعلاجها بشكل مناسب.