الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فضيحة من العيار الثقيل

كارثة .. الهاكرز يهددون مستقبل مستخدمي فيسبوك

 إرسال مذكرة بالخطأ
إرسال مذكرة بالخطأ تثبت تعرض فيسبوك لاختراقات مستقبلية

فى كارثة يبدو أنها الأسوأ فى تاريخ فيسبوك، كشفت تقارير أنه قد تم تسريب مذكرة داخلية من شركة Facebook  فيسبوك الأمريكية بأن موقع فيسبوك سيتعرض فى الفترة القادمة لمزيد من تسريب بيانات المستخدمين الشخصية، على غرار المعلومات التى تم تسريبها مؤخرا، والتى شهدت تسريب بيانات 533 مليون مستخدم فى أكثر من 106 دولة على مستوى العالم. 


وبحسب صحيفة ديلى ميل البريطانية فإنه لا يتوقف الأمر فقط على هذا ، وإنما أن المذكرة الداخلية فى فيسبوك كانت موجهة أساسا إلى إدارة العلاقات العامة للشركة فى أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، تم توجهيها عند طريق الخطا إلى صحيفة Data News البلجيكية فى 8 أبريل الماضى. 

 

اقرأ أيضا :   فيسبوك تواجه دعوى قضائية جماعية بعد اختراق وتسريب بيانات 533 مليون مستخدم

وفقا لديلى ميل فإن المذكرة تكشف أن فيسبوك بدلا من التخطيط لحل مشكلة التسريب ومعالجته، إلا انها تسعى إلى تطبيع المشكلة فى المستقبل على أنها مشكلة قطاع أو مشكلة تواجهها شركات التكنولوجيا عموما، حيث بذلك لن تقدم أى حلول تذكر. 


ورداً على هذه المذكرة ، قال متحدث باسم شركة فيسبوك : نحن ملتزمون بمواصلة إعلام المستخدمين بشأن تسريب البيانات، ونحن نفهم مخاوف الناس ، ولهذا السبب نستمر في تعزيز أنظمتنا لجعل التسريبات من فيسبوك بدون إذننا أمر أكثر صعوبة، وملاحقة المتسببن وراء ذلك " . 


وتكشف المذكرة الداخلية التي نشرتها صحيفة Data News عن استراتيجية العلاقات العامة التي يقصدها فيسبوك للتعامل مع انتهاكات مماثلة في المستقبل.


كما كشفت المذكرة أن فيسبوك تخطط لعدم تقديم أي تعليقات أخرى على التسريب طالما أن التغطية الإعلامية للحادث لا تزال تتضاءل.


وقالت Data News إنها استملت المذكرة عن طريق الخطأ بعد الاتصال بالبريد الإلكتروني بالفيسبوك للحصول على مزيد من المعلومات بشأن خرق البيانات.

 

و تمت سرقة البيانات الشخصية للمستخدمين الذين يقدر عددهم بأكثر من 500 مليون فى أكثر من 106 دول ولكن تم تسريبها بعد ذلك خلال الأيام الماضية، حيث أصبحت قاعدة البيانات متاحة بسهولة لمن لديهم مهارات البيانات الأساسية بعد أن تم نشرها على منتدى للهاكرز، حيث ترجع لثغرة يعود تاريخها إلى عام 2019 .