الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

هل تجاهل البطل متعمد؟

حب موسى يتغلب على كراهية محمد رمضان

موسى - محمد رمضان
موسى - محمد رمضان

حقق مسلسل موسى الذي يعرض حاليا نجاحا لافتا، لا يمكن أن تخطئه عين على السوشيال ميديا، بعد حالة المديح التي تطال كل فريق عمل المسلسل، باستثناء بطله محمد رمضان.

لم يشاهد أحد حلقة من مسلسل موسى إلا وأشاد به، تأليفا وتمثيلا وإخراجا وتصويرا، ولكن الكثيرين - إلا قليلا - يتعمدون إغفال اسم بطل العمل لأسباب متنوعة، رغم علمهم أن بطل العمل هو أهم شخص فيه، وأن المسلسل يباع باسم النجم لا المؤلف ولا المخرج، وسواء كان ذلك صحيحا أو خطأ، إلا أنه الواقع.
 


مدح كثيرون من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مسلسل موسى، وإن تحدث البعض عن خطأ تاريخي، فعبروا عن إعجابهم بالمخرج الشاب والواعد محمد سلامة، الذي وضحت بصمته في كل التفاصيل، كما أشادوا بمدير التصوير محمد مختار، الذي أبرز كادرات بدت وكأنها لوحات فنية، مع تميزه الواضح باستخدام الظل والضوء في العديد من المشاهد.



لم يشاهد أحد العمل إلا واعتبره واحدا من أجمل مسلسلات رمضان، وأرقى وأهم أعمال محمد رمضان.

الأمر لم يقتصر على الإخراج والتصوير فقط، بل الإضاءة والملابس والديكور والموسيقى، كل العناصر انصهرت لتشكل هذا العمل الفني الجميل.

أما الممثلون فأجادوا جميعا، ابتداءً من بطل العمل محمد رمضان، الذي يذكره البعض، وينكره البعض، مرورا بعبير صبري وتارا عماد وعارفة عبدالرسول وهبة مجدي ورياض الخولي ومنذر رياحنة وصبري فواز  ومفيد عاشور وغيرهم كثيرون.

حب موسى وكره محمد رمضان

وبدا بعد أسبوع واحد من رمضان أن حب مسلسل موسى تغلب على كراهية محمد رمضان، وهي كراهية مبررة عند البعض وغير مبررة عند البعض الآخر، يتحمل محمد رمضان جزءا منها ويتحمل كارهوه جزءا آخر.

الجزء الذي يتحمله محمد رمضان يتمثل في شيئين أساسيين، الأول استفزازه لجمهوره ومتابعيه، بنشر صور يراها كثيرون استفزازية، وآخرها صور إلقاء الدولارات التي ربط بينها الكثيرون وصدور حكم قضائي بتعويض الطيار في قضيتهما الشهيرة، أما الثاني فهو صدامه مع غالبية المصريين بسبب نشر صوره مع إسرائيليين ما فهم منه ترحيبه بالتطبيع وهو أمر يصعب قبوله عند غالبية المصريين لأسباب عديدة.

أما الجزء الذي يتحمله الجمهور، فهو تناقضهم الواضح بين الهجوم عليه ومشاهدته في السر، مدح عمله دون مدح بطله الأساسي، رغم أنه لا يمنع أن تكون مختلفا مع محمد رمضان الإنسان، ومتفقا مع محمد رمضان الفنان، إذا كان العمل بالفعل “متفقا عليه”.



حقق “موسى” كل هذا النجاح رغم الكراهية المعلنة لبطل العمل محمد رمضان، ما أدى لتعمد كثيرين عدم مدح العمل على السوشيال ميديا، وهو ما أدى أيضا لعدم تصدره اليومي المعتاد لمؤشرات البحث، لا لأنه غير ناجح، ولكن لأنه “مغضوب عليه” لأسباب شخصية لا فنية، إنسانية لا درامية.

طاقم عمل مسلسل موسى 

مسلسل «موسى» بطولة محمد رمضان، سمية الخشاب، عبير صبري، هبة مجدي، حمدي الوزير، تارا عماد، عارفة عبدالرسول، منذر رياحنة، سيد رجب، صبري فواز، رياض الخولي، فريدة سيف النصر، هبة عبدالغني، سيناريو وحوار ناصر عبدالرحمن، ومن إخراج محمد سلامة.

 مواعيد عرض مسلسل موسى والقنوات الناقلة 

وتعرض قناة dmc الفضائية، مسلسل موسى، في تمام الساعة السادسة والنصف مساء، والإعادة الحادية عشرة والنصف مساء، والحادية عشرة ظهرا، إضافة إلى عرضه عبر قناة dmc دراما، في تمام الثامنة مساء، والإعادة الواحدة والنصف بعد منتصف الليل، والسابعة صباحا، والواحدة ظهرا.