الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

رئيس القومي للسينما يتابع استعدادات الإسماعيلية للأفلام التسجيلية

صدى البلد

تابع السيناريست محمد الباسوسي رئيس المركز القومي للسينما، استعدادات مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية، من خلال إجراء جولة تفقدية بمحافظة الاسماعيلية، رافقه خلالها الناقد السينمائي عصام زكريا، رئيس المهرجان، وعدد من أعضاء اللجنة المنظمة للفعاليات، لمناقشة الاستعدادات النهائية للدورة الـ 22 ، والمقرر إقامتها يوم 19 مايو المقبل على مدار أسبوع.


وتضمنت الجولة، زيارة هيئة قناة السويس، وديوان محافظة الاسماعيلية ولقاء مع أعضاء لجنة الإسماعيلية المنظمة للمهرجان المخرج محمد محمدين وحنان الضبع، لمناقشة الترتيبات النهائية للمهرجان.


من جهته قال الباسوسي،في تصريحات صحفية،إنه من المقرر إقامة حفل الافتتاح في ساحة عرض ضخمة بأحد الفنادق الكبرى بمحافظة الإسماعيلية، يتم تجهيزها بأحدث أنظمة العرض والصوت، مشيرا إلى استبدال قاعة قصر ثقافة الاسماعيلية المغلقة بمكان مفتوح جيد التهوية لاقامة حفل الافتتاح، في إطار حرص اللجنة المنظمة للمهرجان علي الالتزام بقرارات مجلس الوزراء بشان مكافحة جائحة كورونا، مع تطبيق بروتوكولات التباعد الاجتماعي ومعايير الصحة والسلامة لضيوف المهرجان التي تحددها الجهات المعنية لمكافحة انتشار الفيروس المستجد.


وأشار الباسوسي إلى أن الدورة الحالية تعتبر من أهم دورات المهرجان لأنها جاءت بعد توقف دورة العام السابق بسبب انتشار فيروس كورونا،لافتا إلى أن جائحة كورونا أثرت على سير المهرجانات السينمائية في جميع أنحاء العالم، وتم إلغاء وتأجيل العديد من المهرجانات،مؤكدا أهمية التكيّف مع الأوضاع الحالية واستئناف إقامة جميع الفعاليات السينمائية من منطلق إيمان الدولة المصرية بأهمية الفن الراقي والذي يعتبر أساس تقدم وتنمية المجتمعات ووسيلة لتهذيب الذوق العام، مع وضع سلامة المشاركين والضيوف وجمهور المهرجان في المقام الأول.

من جهته صرح عصام زكريا، رئيس مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة، بأن إدارة المهرجان تمارس تحضيراتها واستعداداتها لفعاليات الدورة 22 من المهرجان، والمؤجلة من العام الماضي.

ونوه رئيس المهرجان،بأن الدورة الجديدة لمهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة تشهد اهتمامًا كبيرًا بتنظيم ورش للشباب، وخاصة طلاب المعهد العالى للسينما وأكاديمية الفنون، بحيث يتمكنون من مشاهدة المزيد من الأفلام والتفاعل مع صناع السينما من مختلف أنحاء العالم.

ومن المقرر أن تشهد الدورة 22 لمهرجان الاسماعيلية للسينما التسجيلية، تنظيم عدد من الوِرش الدولية للسيناريو والفيلم التسجيلي، بالإضافة لعدد من المحاضرات فى كتابة السيناريو والكتابة للأطفال،مشيرا إلى أنه تم وضع اللمسات النهائية للبرنامج الرئيسى المكون من المسابقات الرئيسية المعروفة للأفلام التسجيلية الطويلة والقصيرة والأعمال الروائية القصيرة وأفلام التحريك، وكذلك البرامج الخاصة ومنها برنامج أفلام التحريك وأهم مدارسه فى العالم حاليا، حيث سيتم تخصيص يوم لكل مدرسة منها لعرض أفلامها وشرح أهم خصائصها والسمات التى تميزها، لافتا إلى أن التحريك أحد الأركان الثلاثة الأساسية للمهرجان، مشددا انه حان الوقت للمزيد من الاهتمام به وتسليط الضوء عليه وتعريف الجمهور وصناع الأفلام أيضا بالطفرة التى شهدها والتطورات الهائلة التى طرأت عليه عالميا.

وكشفت إدارة مهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة، عن بوستر دورته الـ 22 والمقرر إقامتها خلال الفترة من من 19 الي 25 مايوالمقبل برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا.

ويستمد البوستر تصميمه من البيئة التي يقام فيها المهرجان وهي محافظة الاسماعيلية وارتباطها بقناة السويس حيث يتضمن البوستر سفينة تعبر القناة وتحمل عدد دورات المهرجان الـ 22 واحتضان محافظة الإسماعيلية لكافة الثقافات السينمائية للدول المختلفة المشاركة بالمهرجان.
يذكر أن مهرجان الاسماعيلية السينمائي الدولى للافلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست محمد الباسوسي  سنويآ بمحافظة الإسماعيلية.
ويعد مهرجان الاسماعيلية السينمائي الدولى أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي، وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991.
 

 

IMG-20210422-WA0047
IMG-20210422-WA0047