الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

متوقع مسبقا.. برلمانية تكشف أسباب زيادة الإصابات بفيروس كورونا هذه الفترة

النائبة إيرين سعيد
النائبة إيرين سعيد

قالت النائبة إيرين سعيد عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن الفترة الحالية تشهد إرتفاع غير طبيعي في معدلات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أن الإعتماد على الإجراءات الإحترازية ليس كافي لمواجهة تداعيات هذا الفيروس.


وأشادت "سعيد" في تصريحاتها لـ"ـصدى البلد" بجهود  وزارة الصحة المبذولة في هذا الملف، وسعيها المستمر في توفير اللقاح، موضحة أن توجه الوزارة حاليا هو توفير اللقاحات لكافة الموطنين، وليس الإعتماد فقط على وعي المواطنين والأخذ بالإجراءات الإحترازية.

وأشارت النائبة إيرين سعيد إلى أهمية نزول قوافل من السيارات في الأحياء وأماكن التجمعات والمولات والمترو ليقوم المواطن بالتسجيل لأخذ اللقاح في نفس الوقت، لافتة إلى أن هذا الأمر يستحق التقدير والإشادة بسبب توفير اللقاحات للمواطن دون أي صعوبة في الحصول عليها .

وأوضحت عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، أنه سابقا كانت الأولوية بأخذ اللقاح لكبار السن واصحاب الأمراض المزمنة والأطقم الطبية، أما الان فبإمكان الجميع الحصول عليه، خاصة مع وصول كميات كبيرة من الخارج.


وعن سبب زيادة إنتشار نسبة الإصابة بفيروس كورونا خلال هذه الفترة، اكدت النائبة إيرين سعيد، انه كان هناك توقع مسبقا بزيادة نسبة الإصابات، وذلك بسبب قدرة الفيروس على التحور لييصبح أشد فتكا، فضلا عن الإهمال والإستهتار الملحوظ من المواطن في الإلتزام بالإجراءات الإحترازية .

قالت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، إن لقاح فيروس كورونا سوف يكون شيئا أساسيا  الفترة المقبلة، لذلك  سعت مصر للحصول على الإلمام بكل ما يتعلق بتصنيع اللقاحات، مشيرة إلى أنه مع وصول كميات كبيرة من اللقاحات قريبا ستنزل قوافل من السيارات في الأحياء وأماكن التجمعات والمولات والمترو وبالتالي يستطيع المواطن أن يقوم بالتسجيل ويقوم باخذ اللقاح في نفس الوقت، الأمر الذي سيحدث طفرة كبيرة.

وأضافت وزيرة الصحة والسكان في مداخلة هاتفية  ببرنامج الحكاية المُذاع الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب،  أن هناك خط إنتاج تابع لـ فاكسيرا، تم شراء ماكينة تصنيع جديدة له، وسيكون قادرا على إنتاج 40 إلى 60 مليون جرعة من لقاح كورونا، لأن اللقاحات مستمرة لمدة طويلة.

وأشارت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، إلى أنها تشجع الشركات الخاصة مثل فاركو، و«مينافارم» على تصنيع اللقاحات، كما أن الاستثمارات الخاصة الوطنية تساهم في تأمين توافرها أيضًا.

وأوضحت زايد، أن الوزارة ستتسلم خلال أيام مشروع العيادات الضخمة في أرض المعارض، وبه 96 عيادة ثلاثية لتقديم 15 ألف جرعة في اليوم، لافتة إلى بدء إنشاء مشروعات مماثلة في محافظات أخرى مثل الإسكندرية بهدف تطعيم الدفعات الكبيرة مرة واحدة.