الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

في اليوم العالمي لـ الملاريا .. معلومات لا تعرفها عن المرض

اليوم العالمي للملاريا
اليوم العالمي للملاريا

يصادف اليوم 25 إبريل اليوم العالمي لـ الملاريا، وهي تعتبر من الأمراض الخطيرة ومميتة في بعض الأحيان يسببه طفيلي يصيب عادة نوعًا معينًا من البعوض الذي يتغذى على البشر.


عادةً ما يكون الأشخاص المصابون بالملاريا مرضى جدًا مع ارتفاع في درجة الحرارة وقشعريرة ومرض شبيه بالإنفلونزا، وهناك  أربعة أنواع من طفيليات الملاريا تصيب الإنسان، وفقا لموقع cdc .

 

- المتصورة المنجلية ، المتصورة النشيطة ، المتصورة البيضية ، والمتصورة الملاريا.

تعد المتصورة المنجلية هي نوع الملاريا الذي من المرجح أن يؤدي إلى التهابات شديدة ، وإذا لم يتم علاجه على الفور ، فقد يؤدي إلى الوفاة.


على الرغم من أن الملاريا يمكن أن تكون مرضًا مميتًا ، إلا أنه يمكن عادةً الوقاية من المرض والوفاة بسبب الملاريا.

ويشخص حوالي 2000 حالة ملاريا في الولايات المتحدة كل عام، و تكون الغالبية العظمى من الحالات في الولايات المتحدة هي في المسافرين والمهاجرين العائدين من أجزاء من العالم حيث يحدث انتقال الملاريا ، بما في ذلك أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب آسيا.

 

كيف يصاب الأشخاص بالملاريا ؟


عادة ، يصاب الأشخاص  بالملاريا عن طريق لدغة بعوضة أنوفيليس معدية، بعوض الأنوفيلة هو الوحيد القادر على نقل الملاريا ويجب أن يكون قد أصيب بالعدوى من خلال وجبة دم سابقة مأخوذة من شخص مصاب. 


عندما تلدغ البعوضة شخصًا مصابًا ، يتم أخذ كمية صغيرة من الدم تحتوي على طفيليات الملاريا المجهرية، بعد حوالي أسبوع عندما تتناول البعوضة وجبة الدم التالية ، تختلط هذه الطفيليات بلعاب البعوضة ويتم حقنها في الشخص الذي يتم عضه.

 

نظرًا لوجود طفيل الملاريا في خلايا الدم الحمراء لشخص مصاب ، يمكن أيضًا أن تنتقل الملاريا من خلال نقل الدم أو زرع الأعضاء أو الاستخدام المشترك للإبر أو الحقن الملوثة بالدم، قد تنتقل الملاريا أيضًا من الأم إلى طفلها الذي لم يولد قبل الولادة أو أثناءها و تسمي الملاريا الخلقية.

 

هل الملاريا مرض معد؟


لا تنتقل الملاريا من شخص لآخر مثل الزكام أو الأنفلونزا، ولا يمكن أن تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، لا يمكنك الإصابة بالملاريا من الاتصال العرضي مع الأشخاص المصابين بالملاريا ، مثل الجلوس بجوار شخص مصاب بالملاريا.