الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مجلس النواب يوافق على منحة ألمانية بــ 3 ملايين يورو لدعم المشروعات الصغيرة

مجلس النواب
مجلس النواب

وافق مجلس النواب، خلال جلسته العامة اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 109 لسنة 2021 بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية بشأن مشروع شراكة لخلق الوظائف ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة فى جمهورية مصر العربية الموقعة فى القاهرة بتاريخى 22/11/2020 و24/12/2020، والتى تقضى بأن توفر الحكومة الألمانية للمشروع مساهمات يصل مجموعها إلى 3 ملايين يورو لدعم القطاع الخاص بصفة عامة تحفيزا لنمو الشركات المصرية والإفريقية والأوروبية فى مصر.


و تهدف إلى تقديم المشورة للشركات النشيطة بهدف توسيع أنشطتها التجارية بناء على احتياجات كل شركة مثل مجال تطوير المنتجات والحصول على شهادات الجودة والتمويل والقيام بتدابير التأهيل.

 

وأكدت اللجنة فى تقريرها أن الاتفاق يمثل أهمية بالغة فى إطار تنفيذ استراتيجية الدولة لتعزيز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وهو الأمر الذى توليه القيادة السياسية اهتماما خاصا لقدرة هذه المشروعات على توفير فرص عمل وتقليل نسب البطالة الأمر الذى يعود بالنفع على دفع عجلة الاقتصاد القومى ككل.

 

وأشادت اللجنة بالدور المهم الذى تقوم به وزارة التعاون الدولى فى الحصول على التمويل اللازم لدعم قطاع المشروعات وتطالب بعقد المزيد من هذه الاتفاقيات على أن تقوم الحكومة بمراجعة إجراءات التنفيذ.

و عرضت  النائبة مارسيل سمير، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أمين سر لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، تقرير اللجنة عن الاتفاقية، موضحة أن الاتفاق يهدف إلى خلق الوظائف ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر ومساعدة الشركات والمنظمات غير الربحية والشركاء فى القطاع العام وإزالة العقبات الاستثمارية والعوائق لخلق وظائف أفضل تحفيزا لنمو الشركات المصرية والأفريقية والأوربية فى مصر وذلك من خلال خلق فرص عمل عالية الجودة عن طريق تعزيز الاستثمارات وزيادة المبيعات.

 

قال الدكتور حسام المندوه الحسيني، عضو مجلس النواب، إنه حان الوقت لإنشاء وزارة مختصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، لما لهذا الملف من أهمية كبرى لاسيما في ظل اهتمام الدولة به من خلال توقيع الاتفاقيات وكذلك صدور عددا من التشريعات.

وفيما يتعلق بالاتفاقية، أكد حسام المندوه، أن الجانب الألماني يؤكد أن مصر من أهم الشركاء في مصر والشرق الأوسط، موجها التحية لألمانيا على هذه الاتفاقية.

وقال حسام المندوه، أن المشروعات الصغيرة تمثل "طوق النجاة" للاقتصاد المصري، لما تقوم به من دور في زيادة معدلات النمو، ومواجهة معدلات البطالة المتزايدة.

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة الاستفادة من تجارب الدولة السابقة في هذا المجال مثل الصين، لتعظيم الاستفادة من المشروعات الصغيرة.

وأكد حسام المندوه، أهمية الدور الرقابي لمجلس النواب في المتابعة اللصيقة لهذه الاتفاقيات وكيفية تنفيذها.

واقترح النائب وجود تقرير ربع سنوي من وزارة التجارة والصناعة بشأن هذه الاتفاقيات حتى يكون هناك تأكيد بأن الاتفاقية موجهة للغرض الذي تمت من أجله.