الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

هل يوجد أحلام من الشيطان في رمضان ؟.. 22 حقيقة عن كوابيس الفجر لا يعرفها كثيرون

هل يوجد أحلام من
هل يوجد أحلام من الشيطان في رمضان ..22 حقيقة عن كوابيس الفجر

هل يوجد أحلام من الشيطان في رمضان ؟ ويقصد بها كوابيس الفجر أو تلك الأحلام المزعجة والرؤى المنامية السيئة التي يراها أولئك النائمون في ليالي رمضان، وهل تسجن كل الشياطين في رمضان بما فيها شيطان الأحلام ؟، بما يطرح الكثير من الأسئلة تحت عنوان هل يضع هذا الشهر الكريم نهاية للكوابيس وأحلام الشياطين والتي تؤرق قطاع كبير من الناس، وذلك لأن كوابيس بعد صلاة الفجر فضلًا عن كونها تثير قلقه، إلا أن المخاوف تزداد مع ارتباط  كوابيس الفجر بهذا التوقيت المبارك وهو وقت الفجر، فتتلاحم علامات الاستفهام وتتنوع في فلك الخوف من تحقق تلك الكوابيس المخيفة  .

هل يوجد أحلام من الشيطان في رمضان ؟
هل يوجد أحلام من الشيطان في رمضان ، صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: الرؤيا من الله، والحلم من الشيطان، رواه البخاري ومسلم، فقد جعل الله تعالى -لحكمة أرادها سبحانه وتعالى- قوة وقدرة للشيطان على الاتصال بنفس الإنسان، والوسوسة لها بالشر وإلقاء الأحلام المزعجة إليها ليحزنها بذلك، فالشيطان عدو للإنسان كما قال الله تعالى: «إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا» الآية 6 من سورة فاطر.

هل يوجد أحلام من الشيطان في رمضان ،  وهو يجري من ابن آدم مجرى الدم، ففي الصحيحين وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم، وبناء على هذه الأحاديث فإن الشيطان يتدخل في أحلام الإنسان ويوسوس له فيها ليحزنه بها، وقد جعل الله تعالى له القدرة على ذلك في هذه الدنيا ابتلاء وامتحانا، فالأمر كله بيد الله تعالى ولا يخرج شيء منه عن مشيئته وإرادته.

هل يوجد أحلام من الشيطان في رمضان ، فإذا وجد العبد شيئاً يزعجه في نومه فعليه أن يعالج ذلك بالاستعاذة بالله تعالى وينفث عن يساره ثلاثاً، وليتحول عن جنبه الذي كان عليه، ولا يخبر بها أحداً فإنها لا تضره، وكذلك إذا نام متوضئاً وقرأ أذكار النوم (آية الكرسي وغيرها) فإن الله تعالى يحفظه بسبب ذلك مما يكره في نومه

هل تسجن كل الشياطين في رمضان بما فيها شيطان الأحلام ؟

هل تسجن كل الشياطين في رمضان بما فيها شيطان الأحلام ؟، ورد أن الحلم من الشيطان حقيقة لا مجازا ، وذكرنا في حينه الحديث الصحيح في الصحيح : الرؤيا من الرحمن والحلم من الشيطان ، ولكن ورد أيضا في شهر رمضان المبارك حديث أبي هريرة ، أنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب السماء ، وغلّقت أبواب جهنم، وُسلِسلت الشياطين . رواه البخاري ، فهل َسْلسلة الشياطين تعني انعدام الأحلام والكوابيس والجاثوم في هذا الشهر الفضيل ؟ والجواب : لا ، فقد ترى الكوابيس وقد يأتي الجاثوم في رمضان .

هل تسجن كل الشياطين في رمضان بما فيها شيطان الأحلام ؟، سبب الإشكال هو عبارة : ُسلسلت الشياطين وفي معناها عدة وجوه ، ومنها : أن السلسلة خاصة بمسترقي السمع منهم ، وأن تسلسلهم يقع في ليالي رمضان دون أيامه ، لأنهم كانوا منعوا في زمن نزول القرآن من استراق السمع فزيدوا التسلسل مبالغة في الحفظ ، وثانيها : يحتمل أن المراد أن الشياطين لا يخلصون من افتتان المسلمين إلى ما يخلصون إليه في غيره ، لاشتغالهم بالصيام الذي يقمع شهوتهم ، ولاشتغالهم بقراءة القرآن والذكر والأعمال الصالحة، وثالثها: أن السلسلة خاصة بالبعض ، وهم المردة ، وله دليل ، وهو حديث أبي هريرة بلفظ : إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجنة . وفي لفظ : وتغل فيه مردة الشياطين .

هل تسجن كل الشياطين في رمضان بما فيها شيطان الأحلام ؟، والخلاصة أن تصفيد الشياطين قد يكون على ظاهره وحقيقته، وأن ذلك كله علامة للملائكة لدخول الشهر وتعظيم حرمته ولمنع الشياطين من أذى المؤمنين ، ويحتمل أن يكون ذلك إشارة إلى كثرة الثواب والعفو ، وأن الشياطين يقل إغواؤهم فيصيرون كالمصفدين ، فلا أرى ما يمنع من ورود الأحلام أو الكوابيس للنائم فيه . 

هل تسجن كل الشياطين في رمضان بما فيها شيطان الأحلام ؟، قال القرطبي بعد أن رجح حمله على ظاهره : فإن قيل كيف نرى الشرور والمعاصي واقعة في رمضان كثيرا فلو صفدت الشياطين لم يقع ذلك ؟ فالجواب أنها إنما تقل عن الصائمين الصوم الذي حوفظ على شروطه وروعيت آدابه ، أو المصفد بعض الشياطين وهم المردة لا كلهم ، أو المقصود تقليل الشرور فيه وهذا أمر محسوس ، فإن وقوع ذلك فيه أقل من غيره ، إذ لا يلزم من تصفيد جميعهم أن لا يقع شر ولا معصية ، لأن لذلك أسبابا غير الشياطين كالنفوس الخبيثة والعادات القبيحة والشياطين الإنسية

كوابيس بعد الفجر
كوابيس بعد الفجر هي تلك الأحلام المزعجة والرؤى السيئة التي يستيقظ منها النائم على اذان الفجر ، فهل هناك طريقة تمنع تحقق كوابيس بعد صلاة الفجر ، فيما ورد عن السلف الصالح –رضي الله تعالى عنهم-، أن هناك عملا يحمي الإنسان من كوابيس بعد صلاة الفجر ويمنع تحققها في اليقظة، حيث إن ابن سيرين –رضي الله تعالى عنه- ذهب إلى أن هناك أمرًا واحدًا من شأنه حماية الإنسان من شر وضرر الرؤيا المنامية السيئة ومن كوابيس بعد الفجر ، ويمنع تحققها في اليقظة وعلى أرض الواقع، وهو أن يتقي العبد ربه في اليقظة.

كوابيس بعد صلاة الفجر فهي لا تتحقق في اليقظة بتقوى الله سبحانه وتعالى، كما ورد عن السلف الصالح، حول كوابيس بعد صلاة الفجر أنه قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ ، قَالَ : ثنا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : «كَانَ الرَّجُلُ إِذَا سَأَلَ ابْنَ سِيرِينَ -رضي الله تعالى عنه- عَنِ الرُّؤْيَا ، قَالَ لَهُ : اتَّقِ اللَّهَ فِي الْيَقَظَةِ، لا يَضُرُّكَ مَا رَأَيْتَ فِي الْمَنَامِ».

حلم بعد صلاة الفجر يتحقق؟
حلم بعد صلاة الفجر يتحقق؟ هو أول تلك الأسئلة التي تؤرق الكثيرين، وفيما هل يتحقق؟، وسواء كانت الرؤى والأحلام سيئة أو حسنة .. كابوس أو رؤيا صالحة يظل سؤال حلم بعد صلاة الفجر يتحقق؟ محل اهتمام الكثيرين، وفي هذا ذهب العلماء إلى أن ما يراه الإنسان في منامه ثلاثة أقسام : إما أن يكون من الله ، وهي الرؤيا الصالحة ، وإما أن يكون من الشيطان ، وهو ما يراه العبد من الأحلام المزعجة والكوابيس وأنواع التخويفات ، وإما أن يكون حديث النفس ، مما يهتم به الرجل في يقظته فيراه في منامه.

حلم بعد صلاة الفجر يتحقق؟ فعنه ذهبوا إلى أنه تتحدد الرؤيا المنامية باعتبار مواصفاتها على ما تقدم ذكره ، وليس باعتبار وقتها ، فربما رأى العبد قبل أن يقوم لصلاة الفجر ما يكرهه من تهويل الشيطان وإزعاجه ، فهذا من الشيطان وإن وقع قبل الفجر، وعن حلم بعد صلاة الفجر يتحقق؟ ، فربما رأى ما يسره بعد أن صلى الفجر ونام ، فهذا من الله وإن وقع بعد الفجر ، وبناء عليه فإن حلم بعد صلاة الفجر يتحقق؟ ففيه أنه لا تتحدد الرؤيا بالوقت ، وإنما تتحدد بالوصف ، ولا فرق بين رؤيا الليل والنهار ، والدليل في مسألة حلم بعد صلاة الفجريتحقق؟ وأنه لا علاقة بتحديد الرؤيا بالوقت، ما قال البخاري رحمه الله في صحيحه: «باب الرُّؤْيَا بِالنَّهَارِ، وَقَالَ ابْنُ عَوْنٍ عَنِ ابْنِ سِيرِينَ : رُؤْيَا النَّهَارِ مِثْلُ رُؤْيَا اللَّيْلِ» .

حلم بعد صلاة الفجر يتحقق؟ فعنه روى عن أنس بن مالك قال : «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَدْخُلُ عَلَى أُمِّ حَرَامٍ بِنْتِ مِلْحَانَ ، وَكَانَتْ تَحْتَ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، فَدَخَلَ عَلَيْهَا يَوْمًا فَأَطْعَمَتْهُ ، وَجَعَلَتْ تَفْلِى رَأْسَهُ ، فَنَامَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ثُمَّ اسْتَيْقَظَ وَهْوَ يَضْحَكُ ، قَالَتْ فَقُلْتُ مَا يُضْحِكُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ : «نَاسٌ مِنْ أُمَّتِى عُرِضُوا عَلَىَّ ، غُزَاةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، يَرْكَبُونَ ثَبَجَ هَذَا الْبَحْرِ ، مُلُوكًا عَلَى الأَسِرَّةِ » - أَوْ مِثْلَ الْمُلُوكِ عَلَى الأَسِرَّةِ » ، قَالَتْ : فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ ، فَدَعَا لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، ثُمَّ وَضَعَ رَأْسَهُ ثُمَّ اسْتَيْقَظَ وَهْوَ يَضْحَكُ ، فَقُلْتُ : مَا يُضْحِكُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ : « نَاسٌ مِنْ أُمَّتِى عُرِضُوا عَلَي ، غُزَاةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ » . كَمَا قَالَ فِي الأُولَى ، قَالَتْ : فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ ، قَالَ : «أَنْتِ مِنَ الأَوَّلِينَ» .

الحلم في صلاة الفجر
الحلم في صلاة الفجر ، ينبغي أن نفرق بين الحُلم والرؤيا في المنام ، وفيها ورد أن هناك فروقا بين الرؤيا والحُلم الذي يراه الإنسان في منامه، مشيرًا إلى أن الرؤية تكون صادقة بخلاف الحُلم ولو كان الحلم بعد صلاة الفجر ، فالرؤية تكون صادقة وواضحة بحيث يتذكر الإنسان تفاصيلها، كما أن الرؤيا تكون مركزة على توصيل رسالة معينة، بخلاف الحُلم حتى وإن كان الحلم بعد صلاة الفجر الذي يرى فيه الشخص أشياءً متنوعة.

الحلم في صلاة الفجر فيذكر أن ما يراه النائم في نومه فهو ثلاثة أنواع : رؤيا ، وهي من الله تعالى، وحلُم وهو من الشيطان، وحديث النفس، فبخلاف الحلم بعد صلاة الفجر فإن الرؤيا: هي مشاهدة النائم أمرًا محبوبًا، وهي من الله تعالى، وقد يراد بها تبشير بخير، أو تحذير من شر، أو مساعدة وإرشاد، ويسن حمد الله تعالى عليها، وأن يحدث بها الأحبة دون غيرهم، أما الحلُم ولو كان الحلم بعد صلاة الفجر : هو ما يراه النائم من مكروه، وهو من الشيطان، ويسن أن يتعوذ بالله منه ويبصق عن يساره ثلاثا، وألا يحدِّث به فمن فعل ذلك لا يضره، كما يستحب أن يتحول عن جنبه، وأن يصلي ركعتين.

الحلم في صلاة الفجر فقد يكون ما يراه النائم ليس رؤيا ولا حلما، وإنما هو حديث نفس ، ويسمى "أضغاث أحلام"، وهو عبارة عن أحداث ومخاوف في الذاكرة والعقل الباطن، يعيد تكوينها مرة أخرى في أثناء النوم، كمن يعمل في حرفة ويمضي يومه في العمل بها وقبل نومه يفكر فيها، فيرى ما يتعلق بها في منامه، ولا تأويل لهذه الأشياء.

أسباب الأحلام المزعجة المتكررة
1. القلق والاجهاد غالبا ما يسبب القلق والاجهاد نتيجة أحداث مؤسفة في الحياة الاصابة بالكوابيس والأحلام المزعجة. 
2. الأطعمة الحارة ما نأكل ومتى نأكله يمكن أن يؤثر على تعرضنا للكوابيس، والاحلام المزعجة، ويبرر الخبراء ذلك، بأن التوابل الحارة تزيد من حرارة الجسم وبالتالي تؤثر على جودة النوم. وقد يكون هذا سببا لمعاناة الناس من الاحلام المزعجة بعد تناول هذه الأطعمة قبل النوم، هذا ويمكن لتناول الطعام قبل موعد النوم بفترة قصيرة أن يسبب ارتفاع الأيض ونشاط الدماغ الامر الذي يسبب الكوابيس المزعجة. 
3. الأطعمة الدسمة والدهنية بالرغم من عدم اثبات ذلك قطعيا، إلا أنه يعتقد الخبراء بأن بعض الأطعمة قد تؤثر سلبا على طبيعة الاحلام .
4. الكحول بالرغم من أن الكحول مادة مثبطة للنشاط وتسبب النعاس إلا أنه نعاس لفترة قصيرة، وبمجرد زوال التأثير، يحدث العكس تماما ويصبح الشخص يقظا، ويمكن للإفراط في تناول الكحول أن يسبب الكوابيس وسوء النوم، والكوابيس من الأعراض الشائعة أيضا انسحاب الكحول من الجسم. 
5. العقاقير بعض الأدوية، بما في ذلك مضادات الاكتئاب، الباربيتورات، والمخدرات، يمكن أن تسبب الكوابيس كأثر جانبي. 
6. المرض الأمراض التي تشمل الحمى، مثل الانفلونزا، يمكن في كثير من الأحيان أن تؤدي إلى الكوابيس. ويمكن أن تزيد اضطرابات النوم الأخرى، بما في ذلك انقطاع النفس والخدران، والشخير، من حدوث الأحلام المزعجة والكوابيس.