الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

خط الدفاع الأول.. نصائح لتقوية مناعة فريق التمريض ضد كورونا

فريق التمريض
فريق التمريض

يصادف 1 مايو من كل عام اليوم العالمي للتمريض، واللاتي أدركنا أمية دورهم في المجتمع في ظل جائحة فيروس كورونا، حيث أنهم خط الدفاع الأول لتواجدهم المستمر في مستشفيات العزل لعلاج مصابي كورونا.

ووفقا لموقع “registerednursing”، يجب الإهتمام بصحتهم العامة لتقوية المناعة وتخفيف التوتر والإجهاد.

نصائح لفريق التمريض في ظل جائحة فيروس كورونا :

1- النوم الجيد :

يعد النوم أمرًا حيويًا لنظام المناعة لدينا لأن أجسامنا تقوم بعمل ترميمي مهم أثناء غفوتنا، عندما ندخل في نوم حركة العين السريعة (REM)، نحقق المزيد من النوم التصالحي ويمكن لأجسامنا تجديد أعضائنا وخلايانا بكفاءة، وعندما لا نحقق قسطًا كافيًا من نوم حركة العين السريعة، نشعر بالضيق وعدم الارتياح ونضعف جهاز المناعة لدينا أيضًا.

2- ممارسة الرياضة 

يمكن لأي نوع من التمارين البدنية تقريبًا أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة، لكن الممرضات على الخطوط الأمامية أثناء وباء فيروس كورونا COVID-19 قد يفضلون المشي الهادئ لمواجهة نوبات التمريض المزدحمة.

 قامت إحدى الدراسات بقياس التغيرات المناعية من خلال مقارنة المشي لمدة 30 دقيقة بالجلوس. ووجدوا أنه حتى مجرد نصف ساعة من المشي يزيد من المناعة، خاصة بالنسبة للعدلات وخلايا الدم القاتلة الطبيعية.

3- الاستحمام بالماء البارد 

أظهرت الدراسات أن الاستحمام بماء بارد يزيد من عدد خلايا الدم البيضاء (خلايا المناعة لدينا) في جسمك. يُعتقد أن عملية غمر جسمك في البرد ستزيد من معدل التمثيل الغذائي لديك ، مما يحفز الاستجابة المناعية.

4- الغذاء الصحي 

يبدأ تعزيز جهازك المناعي باتباع نظام غذائي صحي، حيث أظهرت الدراسات أن الفواكه والخضروات والأطعمة النباتية الأخرى غنية بمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي. 

توفر الفواكه والخضروات أيضًا العناصر الغذائية المعززة للمناعة مثل فيتامين ج وبيتا كاروتين وفيتامين هـ.

فكر في إضافة هذه الأطعمة الغنية بالفيتامينات إلى نظامك الغذائي اليومي:

الحمضيات
بروكلي
توت
ثوم
سبانخ
كركم
شاي أخضر
السلمون