الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الجمعة.. جولة جديدة من محادثات فيينا حول الاتفاق النووى مع إيران

إيران تخوض مفاوضات
إيران تخوض مفاوضات مع الدول الكبرى لحل مشكلة الاتفاق النووي

قال مندوب روسيا في فيينا لشبكة العربية، إنه تم تحديد يوم الجمعة المقبل كموعد لجولة جديدة من المفاوضات مع إيران.


وأضاف: “نتوقع نجاح المفاوضات النووية والوصول للنتيجة النهائية خلال أسابيع”، مستبعدًا تحقيق اختراق في المفاوضات النووية مع إيران قريبًا.

 

واستأنفت الأطراف في الاتفاق النووي الإيراني اليوم، السبت، الجولة الثالثة من المفاوضات في فيينا بهدف إعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق.
 


ويعيش  الاتفاق، الذي يحد من البرنامج النووي الإيراني مقابل تخفيف العقوبات، حالة ركود منذ أن انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منه في عام 2018.

وينخرط الشركاء المتبقون في اتفاق 2015 في مفاوضات منذ أوائل أبريل فى محاولة لإحيائه.
وقال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بيان إن مندوبين من بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وإيران وروسيا اجتمعوا لبحث حل .


وقال البيان: "تناقش المشاركون في ضوء عودة محتملة للولايات المتحدة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة وكيفية ضمان التنفيذ الكامل والفعال لخطة العمل الشاملة المشتركة".



وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إن الوفود ستعود بعد المحادثات إلى عواصمها لتلقي التعليمات.

وأكد دبلوماسي أوروبي أن وفوداً أمريكية وأوروبية وروسية وصينية عقدت اجتماعاً مشتركاً صباح اليوم السبت ، لكن بدون تمثيل إيراني، بعدما رفضت طهران التفاوض مع الولايات المتحدة بشكل مباشر.

وبخلاف الانسحاب من الاتفاق النووي، فرضت إدارة ترامب عقوبات كاسحة على إيران ، وهو ما دفع طهران لتكثيف أنشطتها النووية.  


ويدعم الرئيس الأمريكي جو بايدن الاتفاق - الذي كانت إيران ملتزمة به قبل عقوبات ترامب - لكنه دعا طهران إلى التراجع عن إجراءاتها قبل أن تنهي واشنطن العقوبات.

وبعد شهر من المحادثات، أعربت الأطراف هذا الأسبوع عن رغبتها في "تسريع" المفاوضات.

وقال دبلوماسي مطلع على المحادثات لوكالة فرانس برس خلال الجولة الماضية، إن الأمل في المحادثات هو تحقيق نتيجة ملموسة "بنهاية مايو" قبل الانتخابات الرئاسية الإيرانية في يونيو.