الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بايدن يقترب من العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران .. هل يفوز في حربه داخل الكونجرس .. ماذا يحتاج لإصلاح خطايا ترامب؟

صدى البلد

إدارة بايدن تعتقد أن الاتفاق النووي يمنع إيران من امتلاك أسلحة ذرية

ماذا يحتاج بايدن للحصول على دعم الكونجرس

حلفاء ترامب يحشدون من أجل منع العودة للاتفاق النووي

 

وسط الشائعات المتزايدة بأن عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي الإيراني، أصبح السؤال الآن عن سيناريو "متى'' وليس "إذا"'، فمن الأهمية أن يدعم الكونجرس الرئيس الأمريكي جو بايدن وهو يقترب من استعادة الامتثال الأمريكي والإيراني للاتفاق متعدد الأطراف لعام 2015.

وبحسب تقرير "بيزنس إنسايدر"، أمام بايدن فرصة ضيقة لمنع حدوث أزمة نووية جديدة مع إيران - وهو الوضع الذي نشأ في عام 2018 عندما انسحب الرئيس السابق دونالد ترامب من جانب واحد من الاتفاقية - وسيساعد دعم الكونغجس من الديمقراطيين على ضمان انتصار الدبلوماسية.

أغلق الاتفاق النووي جميع المسارات التي يمكن لإيران من خلالها بناء أسلحة نووية سراً. إنها أفضل آلية لدينا لوقف أزمة نووية عالمية جديدة ومنع حرب مدمرة أخرى في الشرق الأوسط.

مع سيطرة الديمقراطيين على مجلسي الكونجرس والبيت الأبيض، يبدو أن بايدن سيحظى بالدعم الكافي للاستمرار في طريقه لعكس الأخطاء الفادحة لحملة الضغط الأقصى التي تبنتها لإدارة ترامب تجاه إيران.


ويفعل بايدن ذلك إلى حد ما. في ديسمبر الماضي، وافق أكثر من 150 عضوًا في مجلس النواب على العودة السريعة إلى الاتفاق النووي. وفي هذا الشهر فقط، دعت مجموعة من أكثر من عشرين من أعضاء مجلس الشيوخ بقيادة السناتور تيم كين (ديمقراطي عن ولاية فرجينيا) والسناتور كريستوفر مورفي (ديمقراطي من ولاية كونيتيكت)، الرئيس بايدن "للعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران، واستخدام" الامتثال " للامتثال "كنقطة انطلاق لإعادة العلاقات الأمريكية مع إيران".

لكن لسوء الحظ، لا يحظى نهج بايدن البراجماتي - الذي يفيد أمن الولايات المتحدة ومصالح حظر الانتشار النووي - بالدعم الكامل من الديمقراطيين في مجلس الشيوخ، بما في ذلك السناتور بوب مينينديز، الرئيس الديمقراطي للجنة العلاقات الخارجية وهو يحاول اصطحاب الديمقراطيين الآخرين معه. بحسب التقرير.

بذل مينينديز قصارى جهده لتقويض دبلوماسية بايدن من خلال الانضمام إلى السناتور الجمهوري ليندسي جراهام - حليف ترامب القوي - للضغط على إدارة بايدن للإبقاء على العقوبات الحالية ضد إيران.

يعتقد مينينديز وجراهام وحلفاؤهما أن العقوبات ستعزز اتفاقًا أكثر طموحًا وشمولية يوسع القيود الحالية على برنامج إيران النووي، ويضيف قيودًا جديدة على برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني، ويعالج بطريقة ما تصرفات طهران التخريبية في المنطقة، بما في ذلك دعمها. للميليشيات العميلة المعادية لحلفاء الولايات المتحدة.

قد يبدو هذا جيدًا على الورق، لكنه غير واقعي ويؤدي إلى نتائج عكسية وسيكون استمرارًا لسياسة دونالد ترامب الفاشلة. لا يوجد طريق لحل تلك القضايا المهمة التي لا تبدأ باستعادة اتفاقية 2015 التي انتهكها ترامب.

الضغط والعقاب من خلال العقوبات ليسا مثل "النفوذ". في العالم الحقيقي للدبلوماسية، فإن العنصر الرئيسي للرافعة هو "المصداقية".

تراجعت المصداقية الدبلوماسية الأمريكية بشأن الأزمةالكبرى مع إيران خلال سنوات ترامب، لا سيما بعد انسحابه من جانب واحد من الاتفاق النووي عام 2018 على الرغم من امتثال إيران للاتفاق. لن تحقق كل الضغوط في العالم أهدافك إذا لم يكن لدى الطرف الآخر وأفضل حلفائك سبب للاعتقاد بأنك ستفي بوعدك.

وأضاف التقرير أن قرار ترامب غير المسؤول في عام 2018 بالانسحاب من الاتفاق النووي وإعادة فرض العقوبات التي رفعها الاتفاق - على الرغم من حقيقة أن إيران كانت في حالة امتثال كامل للاتفاق وعلى الرغم من اعتراضات حلفاء الولايات المتحدة الرئيسيين - أدى بشكل غير مفاجئ إلى انتقام طهران بخرق بعض بنود الاتفاقية. حدود الاتفاق على أنشطتها النووية ابتداء من عام 2019.

الآن، تم تقليص الوقت الذي قد تستغرقه إيران لتكديس ما يكفي من المواد لصنع قنبلة من عام أو أكثر، بموجب اتفاقية عام 2015، إلى أقل من ثلاثة أشهر.

إذا تمكنت الولايات المتحدة وإيران من الاتفاق على عملية للعودة إلى الامتثال في محادثاتهما الجارية في فيينا، فهناك أمل في إمكانية عكس انتهاكات إيران النووية الأكثر إثارة للقلق، ويمكن استعادة فوائد حظر الانتشار النووي لاتفاقية 2015 بسرعة.

لكن في هذا الأسبوع فقط، يحاول مينينديز مرة أخرى أن يلقي بجرأة في تروس الدبلوماسية. قدم هو، إلى جانب السناتور جيم ريش، وهو من الصقور الإيرانية المعروفة، مشروع قانون من شأنه أن يعقد العملية الدبلوماسية عن قصد من خلال إضافة متطلبات إبلاغ لا يمكن الدفاع عنها للاتفاقيات الدولية.

يحتاج بايدن إلى أساس متين لمزيد من المفاوضات مع إيران لمحاولة تأمين اتفاق متابعة يقوي ويطيل الاتفاق النووي الأصلي ويدفع مصالح أمريكا في المنطقة.

يجب أن ينضم الديمقراطيون في مجلس الشيوخ إلى بايدن والعديد من زملائه أعضاء الكونجرس وحلفائنا الأوروبيين الرئيسيين في الاعتراف بأن سياسة ترامب كانت فاشلة. تتمثل الخطوة الأولى نحو تقليص برنامج إيران النووي وإبقاء النظام بعيدًا عن الأسلحة النووية قدر الإمكان في عودة كلا الجانبين بسرعة إلى الامتثال للاتفاق النووي الأصلي لعام 2015.

لا يوجد طريق مختصر لتحقيق أهداف أوسع، و "الضغط الأقصى" ليس بديلاً عن الدبلوماسية العنيفة.