الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة أخبار العالم: تحذير عاجل من الصحة العالمية.. اجتماع طارئ الاتحاد الأفريقي.. إعلان هام من السعودية.. والسودان تهاجم تعنت إثيوبيا بخصوص سد النهضة

نشرة أخبار العالم
نشرة أخبار العالم

 

تحذير عاجل من منظمة الصحة العالمية بخصوص وفيات كورونا
للقطاعين العام والخاص.. السعودية تعلن إجازة عيد الفطر
فزع باجتماعات مجموعة السبع بعد تأكيد إصابة عضوين بالوفد الهندي‎ بـ كورونا
الاتحاد الأفريقي يعقد اجتماعا طارئا لتقييم الجهود القارية إزاء جائحة كورونا
وزير الري السوداني: سد النهضة الإثيوبي يهدد نصف سكان بلادنا

شهدت الساحة العالمية والدولية العديد من الأحداث الهامة وتصدر ذلك:

تحذير عاجل من منظمة الصحة العالمية بخصوص وفيات كورونا
أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، أن أكثر من 93 ألف شخص توفوا بسبب فيروس كورونا، خلال الأسبوع الماضي، بزيادة تقدر بـ6% عن الأسبوع السابق.

وأفادت منظمة الصحة العالمية في النشرة الوبائية الأسبوعية، أن عدد المصابين خلال ذلك الأسبوع زاد بأكثر من 5.7 مليون، وهي نفس حصيلة الأسبوع السابق له تقريبا.

وقالت المنظمة إن تفشي وباء كورونا حول العالم لا يزال عند أعلى مستوى للأسبوع الثاني على التوالي منذ بداية تفشي الفيروس.

وأوضحت المنظمة أن منطقة جنوب شرق آسيا، التي تضم الهند، سجلت زيادة ملحوظة بنسبة 19%، بينما انخفض معدل الإصابة في أوروبا بنسبة 22%، وفي إفريقيا بنسبة 15%، وفي شرق البحر الأبيض المتوسط بنسبة 14%، وفي أمريكا الشمالية والجنوبية بنسبة 5%.

وارتفع معدل الوفيات بشكل كبير في جنوب شرق آسيا بنسبة 48%، لكنه انخفض في إفريقيا بنسبة 13%، وأوروبا بنسبة 12%، وغرب المحيط الهادئ بنسبة 3%.

وأُصيب في أوروبا أكثر من 1.16 مليون شخص خلال الأسبوع الماضي، وتوفي أكثر من 22 ألف شخص.

وتم في الأمريكيتين تسجيل أكثر من 1.3 مليون إصابة جديدة، وأكثر من 36 ألف حالة وفاة.

وفي جنوب شرق آسيا تم تسجيل أكثر من 2.7 مليون إصابة، وتوفي أكثر من 25 ألف شخص.

وفي الهند وحدها ارتفع عدد المصابين بأكثر من 2.59 مليون في أسبوع، تليها البرازيل حيث تم تسجيل أكثر من 421 ألف إصابة جديدة، وسجلت الولايات المتحدة أكثر من 345 ألف إصابة جديدة.

للقطاعين العام والخاص.. السعودية تعلن إجازة عيد الفطر
أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، عن مواعيد إجازة عيد الفطر المبارك للقطاعين العام والخاص.

وقالت الوزارة إن بداية الإجازة للقطاع العام يوم الخميس 24 رمضان 1442هـ، حتى نهاية يوم الاثنين 5 شوال 1442 هـ، وفقاً للفقرة (ج) من المادة 127 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية.

وأضافت الوزارة أن بداية الإجازة للقطاع الخاص بنهاية يوم الثلاثاء 29 رمضان لمدة 4 أيام.

وتابعت: "يجب على صاحب العمل التنفيذ بحكم الفقرة الثانية من المادة (24) من اللائحة التنفيذية لنظام العمل".

وكانت مجموعة تداول السعودية، أعلنت أيضاً عن بدء إجازة عيد الفطر بنهاية يوم الاثنين 10 مايو 2021، ويستأنف التداول بعد الإجازة يوم الاثنين 17 مايو 2021.

يذكر أن الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، توقع أن يتمم شهر رمضان 30 يوما ليحل عيد الفطر يوم الخميس الموافق 13 مايو.

وأكدت النيابة العامة في المملكة العربية السعودية أنه يُحظر تعمد مشاركة الغير للبيانات الشخصية في التطبيقات الصادرة عن الجهات الرسمية المخصصة للتعريف بالهوية مثل "توكلنا واعتمرنا".

وحذرت النيابة العامة السعودية من تعمد مشاركة الغير البيانات الشخصية في التطبيقات الصادرة عن الجهات الرسمية المخصصة للتعريف بالهوية، وما تحظى به من خدمات، مثل تطبيقَي "توكلنا واعتمرنا"، والتواطؤ على انتحال صفة الغير في هذا الشأن، بغرض الانتفاع بما تتيحه من خدمات. ويعد ذلك موجباً للمُساءلة الجزائية.

وقالت النيابة العامة السعودية عبر حسابها في تويتر إن "انتحال شخصية وهوية الغير عبر التطبيقات الرسمية، الصادرة عن الجهات المختصة، كتطبيقَي "توكلنا واعتمرنا"، أو استخدام أي من الخدمات المتاحة عبرها باسم الغير، أو من خلال ممارسة أي سلوك مادي ينطوي على مظاهر خارجية، توحي بصحة هوية وشخصية حائز التطبيق ومستخدم خدماته خلافًا للحقيقة".

وأكدت في بيان أن "مرتكب ذلك يقع تحت طائلة المساءلة الجزائية. ويشمل ذلك كل من حرض غيره، أو ساعده، أو اتفق معه على ارتكاب الجريمة".

يشار إلى أن عدد مستخدمي تطبيق توكلنا حقق رقما قياسيا جديدا حيث تخطى حاجز الـ 20 مليون مستخدم، مسجلا نموا في عدد المستخدمين الجدد خلال الشهرين الماضيين تجاوز الـ 3 ملايين مستخدم.

فزع باجتماعات مجموعة السبع بعد تأكيد إصابة عضوين بالوفد الهندي‎ بـ كورونا
قالت الحكومة البريطانية اليوم، إن جميع أفراد الوفد الهندي المشارك في قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في لندن عزلوا أنفسهم بعد أن أكدت الفحوص إصابة اثنين منهم بكوفيد-19.

وقال مسؤول بريطاني: "اثنان من أعضاء الوفد جاءت نتائج فحوصهما إيجابية لذلك يعزل الوفد بكامله أنفسهم الآن"، مضيفًا: "أمكن عقد القمة بعد فرض مجموعة صارمة من إجراءات مكافحة كورونا منها الفحص اليومي لجميع الوفود".

وقال وزير الخارجية الهندي سوبراهمانيان جايشانكار، إنه سيشارك في الاجتماعات عن بعد. ولم تظهر الفحوص إصابته، وكتب جايشانكار على تويتر: "علمنا أمس بمخالطة حالات يُشتبه في إصابتها بكوفيد، وكإجراء احترازي ومراعاة للآخرين قررت المشاركة عن بعد وستكون هذه هي الحال مع اجتماعات مجموعة السبع اليوم كذلك".

ومنذ أسبوعين انفجر الوضع الوبائي في الهند ، حيث بلغ عدد الإصابات اليومية رقماً قياسياً جديداً (أكثر من 400 ألف) يوميا ، ولكنه تراجع بشكل ملحوظ في الأيام الأخيرة.
 

ويشار إلى أن احتمالية تفشي الفيروس يمكن أن تعرقل الاجتماع، الذي يعقد وجها لوجه، ويستمر يومين، وتستضيفه بريطانيا.

الاتحاد الأفريقي يعقد اجتماعا طارئا لتقييم الجهود القارية إزاء جائحة كورونا
أكدت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها التابعة للاتحاد الأفريقي عقد اجتماع افتراضي طارئ رفيع المستوى السبت المقبل بشأن تقييم الوضع الوبائي القاري في ظل جائحة كورونا.

وأوضح جون نكينجاسونج مدير المراكز الأفريقية -في بيان اليوم الأربعاء- أن الاجتماع سيراجع حالة الوباء وتقييم تنفيذ الاستراتيجية القارية المشتركة بعد مرور عام على الجائحة.

وأشار إلى أن قائمة المشاركين في الاجتماع الافتراضي تضم رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد ورئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي ورئيس الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا.

يذكر أن المراكز الإفريقية تدعم كافة البلدان الأفريقية على تحسين المراقبة والاستجابة للطوارئ والوقاية من الأمراض المعدية، ويشمل ذلك التصدي لانتشار الأوبئة والكوارث الطبيعية والبشرية، كما تسعى أيضاَ إلى بناء القدرة على الحد من أعباء الأمراض على القارة.

وزير الري السوداني: سد النهضة الإثيوبي يهدد نصف سكان بلادنا
أكد وزير الري ​السودان​ي ياسر عباس أن “​سد النهضة​ يشكل تهديدا لنصف سكان السودان، والمجتمع الدولي​ والإثيوبيون يعرفون تأثير هذا السد"، معتبراً أن "الملف بحاجة إلى إرادة سياسية للوصول إلى اتفاق".

وقال وزير الري ​السودان​ي إن "​إثيوبيا​ تريد قواعد استرشادية وليس اتفاقا"، لافتا إلى أنه "عندما نفذت إثيوبيا الملء الأول انخفض منسوب المياه".


وأضاف أن "السودان حريص على التفاوض مع كل الأطراف للوصول لحلول يتفق عليها الجميع، بعيدا عن سياسة التفاوض من أجل التفاوض فقط".

كما رأى أن "أي غياب للمعلومات يعوق تشغيل سد الروصيرص"، موضحا أن "تبادل البيانات مع إثيوبيا حول السد حق للسودان وليس منحة من إثيوبيا".

وشدد وزير الري ​السودان​ي على أن "السودان مُصرّ على التفاوض باعتبارها وسيلة وحيدة لإنهاء هذه الإشكالية، والتفاوض لنتائج ولا غير ذلك".

وقال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك إن سد النهضة قضية جادة ومصيرية ويتعلق بها أمن ومستقبل الملايين في دولتي المصب مصر والسودان.

وأوضح  عبد الله حمدوك أن "السودان أول دولة نادت بالحل الأفريقي لسد النهضة كقضية أفريقية، ودعمنا من البداية تدخل الاتحاد الأفريقي كمراقب للمفاوضات على مدار عام، وكنا نرغب في تطوير دور الاتحاد الأفريقي كمؤسسة إقليمية لها الأولوية في قارتنا، من موقع المراقب إلى لعب دور الوسيط لحل المشاكل العالقة".

وأضاف رئيس الوزراء السوداني: "سد النهضة يمكن أن يوفر منافع كثيرة للدول الثلاث، لكن لكي نستفيد بهذه الآثار الإيجابية، يجب علينا أولا التوصل إلى اتفاق نهائي وملزم يمكننا من تخطيط حياتنا ومستقبلنا، ويراعي قواعد القانون الدولي".