الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أستاذ فيروسات يوضح سبب اختلاف أعراض الإصابة بكورونا من شخص لآخر ..فيديو

فيروس كورونا
فيروس كورونا

قال الدكتور أيمن الشبيني ، أستاذ الفيروسات بجامعة زويل ، إننا نتعامل مع فيروس تزداد مستجداته بصفة يومية ، لذلك يُطلق عليه " فيروس كورونا المستجد " ، مضيفاً أن خطورته شديدة خلال الوقت الحالي .

وأضاف " الشبيني " ، في مداخلة هاتفية مع برنامج " هذا الصباح " المُذاع على فضائية " إكسترا نيوز " ، أن الفيروس يتحور بصورة طبيعية ، وبمعدلات سريعة ، ولكن هذا لا يعني أن التحورات تكون مؤثرة أو ملموسة ، مشيراً إلى أن ما حدث في الهند هي تحورات ملموسة ومؤثرة .

ونوه أستاذ الفيروسات بجامعة زويل ، إلى أن كلما كانت تحورات الفيروس كثيرة ، كلما كان التأثير القوي ، لذلك تكون الأعراض مختلفة ، ولكن يوجد عرض ثابت هو الإلتهابات الصدرية في الجهاز التنفسي ، معقباً : " لأن الرئة هي أكثر مكان يحتوى على المستقبلات التي يتواجد الفيروس بها ، أينما توجد هي " .

وأوضح " الشبيني " ، أن أعراض الفيروس تختلف ولها عوامل كثيرة ، منها وجود الفيروس في أماكن معينة داخل الجسم ، ومدى استجابة الجهاز المناعي للفيروس ، وبالتالي فتكون الأعراض متباينة ، مؤكداً على أهمية تلقي اللقاح للوقاية من فيروس كورونا ، ولحماية صحة الإنسان من مضاعفات الفيروس .

وعقب : " انخفاض أعداد الإصابات بالفيروس في إنجلترا ، يرجع إلى تلقي المواطنين اللقاح " ، مشيراً إلى أن يجب الإلتزام بالتباعد الاجتماعي ، وتقليل فرص التجمعات والزحام بشكل كبير ، لأن هذا سيقلل من انتشار الفيروس ، بالإضافة إلى الإلتزام بكافة الإجراءات الاحترازية ، وأهمها إرتداء الكمامات .

وأكد أن جميع اللقاحات آمنة وفعالة على كل أنواع التحورات الوراثية التي حدثت في السلالة الأم لـ فيروس كورونا .