الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تشكيل قوة عسكرية للتدخل السريع في الأزمات الدولية

خبير يوضح موقف الدول الأوروبية من تشكيل قوة عسكرية للتدخل المبكر في الأزمات الدولية.. فيديو

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

قال محمد رجائي بركات، خبير الشئون الدولية، إن هناك 14 دولة تقترح تشكيل قوة عسكرية للتدخل المبكر في الأزمات الدولية، مشيراً إلى أن دول الاتحاد الأوروبي تريد إيجاد هذه القوة من أجل التدخل السريع خارج دول الاتحاد، في حالة وقوع أزمات دولية، معقبا: "على سبيل المثال: في حالة حدوث انقلاب عسكري في دولة ديمقراطية، غير الأعضاء بالاتحاد، فبإمكان هذه القوة أن تتدخل".

 

وأضاف محمد رجائي بركات، في مداخلة هاتفية عبر "سكايب" مع برنامج "هذا الصباح" المُذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، أن هذا حلم منذ سنوات، حيث إنه في عام 2007، تم تشكيل قوة عسكرية من 1500 جندي، من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، لتتدخل هذه القوة في الأزمات.

 

وأوضح خبير الشئون الدولية أنه حتى الآن، هذه القوة العسكرية لم تتدخل، وذلك بسبب غياب الإرادة السياسية، وعدم توفر الإمكانيات المالية المخصصة لهذا الغرض، بالإضافة إلى التخوف من الأخطار التي قد تلحق بتلك القوات، في حالة التدخل خارج أراضي الاتحاد الأوروبي.

 

وتابع: “الآن، يبدو أن هناك العديد من الدول الأوروبية تشجع هذا الاقتراح، لتكوين جيش أوروبي، وذلك دون قطع العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية”.

 

وأشار إلى أن هناك صعوبات تواجه تشكيل هذه القوة، منها: عدم وجود الإمكانيات المالية الكافية لهذه القوة، والأخطار التي ستتعرض لها الدول، بعد مجازفتها ومشاركتها في معارك خارج حدودها لإنقاذ حكومات معينة، أو من أجل إيجاد حل أزمة سياسية، أو غيره.

 

ونبه إلى أهمية وجود الإرادة السياسية أيضاً، فلا بد أن توافق الـ 27 دولة الأعضاء في الاتحاد، أما الآن فهناك 14 دولة فقط توافق وتقترح تشكيل هذه القوة.