الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

قفزة جديدة لضحايا انفجارات مدرسة بنات كابول

الأفغان .. هجمات
الأفغان .. هجمات بعد هجمات

زاد عدد ضحايا الانفجارات الإرهابية التي وقعت بالقرب من مدرسة في العاصمة الأفغانية كابول، حيث ذكر مسؤولون أن عدد قتلى الانفجار ارتفع إلى 58.

يبذل الأطباء جهودا مضنية لتوفير الرعاية الطبية لنحو 150 مصابا.

وهز الانفجار الذي وقع مساء السبت حي داشت برجي الذي يغلب عليه الشيعة في كابل، وقال شاهد عيان إن جميع الضحايا، باستثناء 7 أو 8 أشخاص، طالبات كن عائدات إلى منازلهن عقب انتهاء اليوم الدراسي.

واتهم الرئيس الأفغاني أشرف غني حركة "طالبان" بتنفيذ الهجوم، لكن متحدثا باسم الحركة نفى أي دور "لطالبان"، وقال إن الحركة تندد بأي هجمات على المدنيين الأفغان.

وقال غني في بيان بعد التفجيرات "هذه المجموعة المتوحشة لا تملك القوة لمواجهة قوات الأمن في ساحة المعركة ، وبدلا من ذلك تستهدف بوحشية وبربرية المنشآت العامة ومدرسة البنات".


وحملت عائلات الضحايا المسؤولية للحكومة الأفغانية والقوى الغربية لفشلها في وضع حد للعنف والحرب.

ولا تزال بعض العائلات تبحث عن ذويها المفقودين اليوم الأحد وتتجمع خارج المستشفيات لقراءة الأسماء المعلقة على الجدران وتفقد المشرحة.

وقال محمد رضا علي الذي كان يساعد أسر الضحايا في مستشفى خاص "كنا طوال الليل نحمل جثث فتيات وفتية إلى المدافن.. ودعينا من أجل المصابين".

يأتي الهجوم بعد أسبوع من بدء انسحاب القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي من أفغانستان، المقرر أن يكتمل بحلول 11 سبتمبر.

دفن الأهالي عشرات الفتيات الصغيرات الأحد في مقبرة على قمة تل في كابول ، بعد يوم من استهداف من مدرسة ثانوية في أكثر الهجمات دموية في أفغانستان منذ أكثر من عام.

أدت سلسلة من الانفجارات خارج المدرسة خلال فترة ذروة التسوق في العطلات إلى مقتل أكثر من 58شخصًا ، معظمهم من الطالبات ، وإصابة أكثر من 100 شخص في داش-إي-بارتشي ، وهي ضاحية بغرب كابول يسكنها شيعة الهزارة.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية طارق عريان للصحفيين إن سيارة مفخخة انفجرت أمام مدرسة سيد الشهداء للبنات يوم السبت ، وعندما هرع الطالبات في حالة ذعر ، انفجرت عبوتان أخريان.

كان السكان يتسوقون قبل عطلة عيد الفطر هذا الأسبوع ، والتي تصادف نهاية شهر رمضان المبارك ، عندما وقعت التفجيرات.