الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

غدا.. مولد هلال شهر شوال.. واختفاء القمر من السماء في الليل

هلال - أرشيفية
هلال - أرشيفية

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية عن ظاهرة فلكية جديدة نشهدها في سماء القاهرة يوم غد الثلاثاء الموافق 11 من شهر مايو الجاري .

 

أوضح الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد ورئيس قسم الفلك خلال تصريحات خاصة لموقع "صدى البلد" إن القمر الجديد "محاق شهر مايو" سوف يشرق ويغرب مع الشمس في نفس الوقت ، خلال هذا اليوم .

 

وأضاف ،إن القمر لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل ، لافتا إلى أن هذا الوقت من اليوم هو أفضل الأوقات في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية والكويكبات والنجوم البعيدة ، كما إن هلال القمر الجديد سيقترن مع كوكب عطارد يوم الخميس القادم الموافق 13 من شهر مايو الجاري .

 

اقرأ أيضا : 

 

موعد ميلاد هلال شهر شوال 

 

جدير بالذكر ، إن هلال شهر شوال سيولد يوم غد الثلاثاء الموافق 11 من شهر مايو الجاري ، حيث يكون طول الشهر 29 يوماً ، على أن يكون اخر أيام شهر رمضان  يوم الأربعاء القادم الموافق 12 من نفس الشهر ، حيث إن شهر رمضان يكون ثلاثون يوما هذا العام .

 

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية قد أوضح ، خلال بيان له إن أول أيام عيد الفطر المبارك سيكون يوم الخميس القادم الموافق 13 من مايو الجاري ، على أن تكون صلاته في تمام الساعة 28 :5 دقيقة صباحا على حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة ، مع مراعاة فرق التوقيت بين المحافظات ، والتي تتعلق بشروق الشمس خلال هذا اليوم .

 

كما أعلن المعهد عن فتح أبوابه لاستقباله الراغبين في المشاركة في استطلاع هلال شهر شوال يوم الثلاثاء القادم ، حيث أنه سيكون هناك لجنة لاستطلاع الهلال بمقر المعهد ، وأكد الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد على ضرورة التزام جميع الحاضرين بالإجراءات الاحترازية المقررة من قبل وزارة الصحة .

 

والتأكيد على الجميع بضرورة ارتداء الكمامات ومنع التجمعات بينهم ومراعاة التباعد الاجتماعي بين الحضور ، واستقبال كافة التساؤلات والاستفسارات والإجابة عنها وتوضيحها للجميع .

 

ويسعى المعهد القومي للبحوث الفلكية إلى تطوير كافة الأجهزة والتليسكوبات الموجودة به لرصد كافة حركات الكويكبات والأجرام السماوية بسماء القاهرة ومتابعتها ، وكذلك إجراء الحسابات الفلكية المتعلقة ببداية ونهاية الأشهر .