الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة أخبار العالم.. السعودية تعلن رفع أسعار البنزين.. وحادث إطلاق نار بإحدى مدارس روسيا.. وإسرائيل تستدعي قوات الاحتياط

نشرة أخبار العالم
نشرة أخبار العالم

شهدت  الساحة الدولية والعالمية اليوم، الثلاثاء، العديد من الأحداث والتطورات المهمة في عدد من القضايا والملفات المحورية، وتصدر ذلك:
أول تعليق من أمير الكويت على أحداث الأقصى
الحرب مستمرة ..إسرائيل تقرر استدعاء خمسة آلاف جندي احتياط
الجامعة العربية تحذر من تصعيد الأوضاع في فلسطين
التشيك تعتزم تخفيف قيود كورونا اعتبارا من 17 مايو الجاري
مصرع وإصابة 13 شخصا في إطلاق نار بإحدى المدارس بـ روسيا
رسميا.. السعودية تعلن رفع أسعار البنزين بداية من اليوم

 

أول تعليق من أمير الكويت على أحداث الأقصى
عبر الشيخ نواف الأحمد أمير الكويت، عن بالغ استنكاره وإدانته للتصعيد المأساوي على يد قوات سلطات الاحتلال الإسرائيلي للمصلين في المسجد الأقصى.


وبحسب صحيفة “الراي” الكويتية، فقد جدد الأمير نواف موقف دولة الكويت المبدئي والحازم تجاه مثل هذه الممارسات اللاإنسانية، مطالبا  سلطات الاحتلال التوقف عنها على الفور واحترام حق الفلسطينيين بممارسة شعائرهم في القدس الشريف.


وشدد  الأمير الكويتي على وقوف دولة الكويت إلى جانب الشعب الفلسطيني ودعم جميع الجهود الرامية إلى الوصول لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية بما يمكن الشعب الفلسطيني من إقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

 

وأعلنت وزارة الصحة بغزة صباح اليوم الثلاثاء، ارتفاع أعداد الشهداء في قطاع غزة لـ24 شهيداً بينهم 9 أطفال وأكثر من 103 إصابات.

 

وقالت الصحة إن ارتفاع أعداد الإصابات جاء بعد ارتقاء ثلاثة شهداء بينهم امرأة مسنة ورجل من ذوي الاحتياجات الخاصة في قصف الاحتلال لمنزل مكون من شقتين بمنطقة السوسي بمخيم الشاطيء غرب غزة.

 

وتستمر الغارات الاسرائيلية على قطاع غزة بشكل مكثف منذ ساعات الفجر .

 

نشرة أخبار العالم| أمريكا تصادر آلاف الأسلحة المحظورة ببحر العرب.. السعودية تدعو المواطنين لتحري هلال شوال.. ونتنياهو يرد على الإدانات الدولية
نشرة أخبار العالم .. السعودية تعلن عودة الرحلات مع 43 وجهة دولية .. سقوط الصاروخ الصيني في بحر العرب.. والاحتلال الإسرائيلي يشن غارات على غزة
 

وبحسب وكالة معا الفلسطينية، فإن طائرات الاحتلال قصفت أرضا زراعية شمال قطاع غزة وموقعا لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي غرب غزة والذي يتم قصفه للمرة الخامسة.

 

ونجت مجموعة من المقاومين من قصف إسرائيلي استهدفهم شرق خان يونس جنوب قطاع غزة.


ونعت وزارة التربية والتعليم العالي في غزة للشعب الفلسطيني في الوطن والشتات أبناءها طلاب مدرسة أسامة بن زيد الثانوية بمديرية تعليم شمال غزة والذين استشهدوا جراء العدوان الصهيوني الغاشم المستمر على قطاع غزة الحبيب، والشهداء.

 

وحملت الوزارة الاحتلال الإسرائيلي المسئولية الكاملة عن استهداف واستشهاد الأطفال والطلبة.

 

ودعت دول العالم والمؤسسات الدولية إلى إدانة واستنكار ووقف جرائم الاحتلال التي تستهدف طلبة المدارس.

 

وطالبت المجتمع الدولي بتحمل مسئولياته بهدف حماية الطلبة ومؤسسات التعليم ولجم الاحتلال.

 

الحرب مستمرة.. إسرائيل تقرر استدعاء خمسة آلاف جندي احتياط
صادق وزير الدفاع الإسرائيلي بني غانتس على استدعاء خمسة آلاف جندي احتياط من أجل مساندة القوات العاملة في المنطقة الجنوبية والجبهة الداخلية.

 

وقرر غانتس المصادقة على خطط الجيش الإسرائيلي بمواصلة استهداف مواقع داخل قطاع غزة، وأوعز بالعمل "من أجل توفير الحماية للجبهة الداخلية والعون الضروري للسكان.

 

وقال وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي أمير أوحانا إن استدعاء 8 فرق من قوات الاحتياط تم بسبب أحداث العنف التي شهدتها البلاد الليلة الماضية"، بحسب ما نقلت عنه هيئة البث الإسرائيلية.

 

إلى ذلك، ترأس رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي جلسة لتقييم الوضع، حيث أوعز في ختامها إلى "مواصلة استهداف مواقع إنتاج وتخزين وسائل قتالية تابعة لـ حماس والجهاد الاسلامي مثلما جرى الليلة الماضية بالإضافة الى توسيع الغارات لتطال أهداف إرهابية أخرى"، بحسب قوله.


كما دعا رئيس الأركان إلى "مواصلة استهداف نشطاء حماس والجهاد مثلما يجري منذ بداية العملية".

 

بالإضافة إلى ذلك، أمر رئيس الأركان تعزيز فرقة غزة بقوات إضافية تشمل لواء مشاة ومدرعات ومواصلة جاهزية قوات الدفاع الجوي والاستخبارات والجو.

 

وأعلن الجيش الإسرائيلي الثلاثاء أنه قصف 130 "هدفا عسكريا" في غزة ما أسفر عن مقتل 15 ناشطا من حركتي حماس والجهاد الإسلامي، ردا على إطلاق الفصائل الفلسطينية صواريخ على إسرائيل.

 

وأفاد المتحدث باسم الجيش جوناثان كونريكوس في تصريحات للصحفيين "نحن في المراحل الأولى من ضرباتنا المضادة، سوف تستمر، ونحن مستعدون للتصعيد".

 

وقال كونريكوس إن أكثر من 200 صاروخ أطلق من غزة منذ أمس الإثنين، موضحا أن نظام القبة الحديدية الدفاعي اعترض أكثر من 90 في المئة منها.

 

وأضاف أن "ثلث الصواريخ التي أطلقت سقطت داخل غزة، وربما تكون مسؤولة عن خسائر فلسطينية".

 

وفي غزة، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية "ارتفاع عدد الشهداء والجرحى في التصعيد إلى 22 شهيدا بينهم 9 أطفال وسيدة وإصابة 106 بجروح"، بحسب بيانها.

 

ومنذ الجمعة، شهدت القدس الشرقية عموما وباحات المسجد الأقصى خصوصا، مواجهات بين قوات الأمن الإسرائيلية ومتظاهرين فلسطينيين هي الأعنف منذ 2017.

 

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني أن أكثر من 520 فلسطينيا أصيبوا بجروح، قسم كبير منهم أصيبوا في أعينهم ورؤوسهم، في حين أعلنت الشرطة الإسرائيلية سقوط تسعة جرحى على الأقل في صفوفها.

 

الجامعة العربية تحذر من تصعيد الأوضاع في فلسطين
ندد  أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بالقصف الجوي الإسرئيلي على قطاع غزة، والذي أسقط 21 شهيداً فلسطينيا، بينهم 9 أطفال، واصفاً هذه الهجمات بالعشوائية وغير المسئولة، والتي تحركها نزعات انتقام وحسابات سياسية داخلية، واستعراض بائس للقوة على حساب دماء الأطفال.

 

وحمل أبو الغيط إسرائيل مسئولية هذا التصعيد الخطير، مؤكداً أن الانتهاكات الإسرائيلية في القدس، وتسامح الحكومة مع المتطرفين اليهود المعادين للفلسطينيين والعرب، هو ما أدى إلى اشتعال الموقف على هذا النحو الخطير، مطالباً المجتمع الدولي بالعمل فوراً على وقف هذا العدوان الإسرائيلي، في القدس وغزة وكافة الأراضي الفلسطينية المحتلة.


وشدد أبو الغيط على أن الاستفزازات الإسرائيلية لا زالت تتواصل في القدس، في تحدٍ لمشاعر المسلمين في جميع أنحاء العالم، مضيفاً أن ما يجري في باحات الأقصى من عنف، يمس المسلمين جميعاً وهم على أعتاب عيد الفطر المبارك.


وذكر مصدر مسئولٌ بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية أن اجتماعاً لوزراء الخارجية العرب يُعقد اليوم، بتقنية الفيديو كونفرانس، لمناقشة تداعيات الوضع في القدس.

 

التشيك تعتزم تخفيف قيود كورونا اعتبارا من 17 مايو الجاري
أعلن نائب رئيس الوزراء التشيكي، كاريل هافليتشيك، عزم الحكومة تخفيف القيود المفروضة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) اعتبارا من 17 مايو الجاري.


وأوضح هافليتشيك -حسبما ذكر راديو براغ الدولي اليوم /الثلاثاء/- أنه وفقا للإجراءات الجديدة، يمكن إعادة فتح حدائق المطاعم بشرط ألا تقل المسافة بين الطاولات عن متر ونصف، وعدم السماح بوجود أكثر من أربعة أشخاص على الطاولة الواحدة، كما سيتم مطالبة الزبائن بتقديم شهادة تفيد بحصولهم على التلقيح المضاد للفيروس، أو تكون بحوزتهم نتيجة مسحة سلبية، وذلك اعتبارًا من 17 مايو الجاري.


كما أنه من المقرر أن تتمكن الفنادق من إعادة فتح أبوابها بعد 24 مايو الجاري، كما سيسمح بإقامة الفعاليات الداخلية لما يصل إلى 500 شخص اعتبارًا من ذلك التاريخ. 


يشار إلى أن أكثر من مليون شخص حصلوا على جرعتي اللقاح في جمهورية التشيك حتى الآن، كما أنه تم توزيع أكثر من 6ر3 ملايين لقاح في البلاد بشكل عام.

 

مصرع وإصابة 13 شخصا في إطلاق نار بإحدى المدارس بـ روسيا.. فيديو
لقي 9 أشخاص مصرعهم، وأصيب أربعة آخرون، في حادث إطلاق نار في إحدى المدارس في مدينة قازان الروسية. 


وبحسب وكالة سبوتنيك، قال مصدر في دائرة الطوارئ الروسية، إنه وفقا للمعلومات المحدثة، نتيجة إطلاق النار على المدرسة، لقي تسعة أشخاص مصرعهم"، مضيفا أن أربعة آخرين أصيبوا، تم نقلهم إلى المستشفى، لافتا إلى أنه وقع انفجار في أحد مباني المدرسة، وتم رصد دخان كثيف.

 

وأشار إلى أنه تم اعتقال مراهق يشتبه فيه بإطلاق النار في المدرسة، كما أفاد المصدر بإخلاء المدرسة من التلاميذ.

 

رسميا.. السعودية تعلن رفع أسعار البنزين بداية من اليوم

أعلنت شركة أرامكو السعودية، ارتفاع أسعار البنزين في السعودية اعتبارا من اليوم، الثلاثاء، وذلك بعد المراجعة الدورية الشهرية.


وبحسب ما أعلنته شركة أرامكو، فإن سعر بنزين 91 لشهر مايو يبلغ 208 ريالات، وسعر بنزين 95 يبلغ 223 ريالا، ويبلغ سعر الديزل 52 ريالا، والكيروسين 70 ريالا، و 75 ريالا لغاز البترول المسال.


وتقوم أرامكو بمراجعة الأسعار في السعودية بشكل شهري، وذلك لخفض تأثر المستهلك بالتذبذبات في أسعار التصدير.


ويبلغ سعر لتر بنزين 91 في السعودية حاليا 199 ريالا، ولتر بنزين 95 يبلغ سعره 213 ريالا، فيما يبلغ سعر لتر الديزل 52 ريالا، والكيروسين 70 ريالا، ولتر غاز البترول المسال 75 ريالا.

 

كانت شركة أرامكو السعودية، نجحت في تنمية قطاع محطات الخدمة التابع لها، وعززت فرص وصولها إلى عملاء البيع بالتجزئة داخل السعودية، وذلك بفضل دخولها في مشروع مشترك بالمناصفة مع شركة توتال يقوم على تشغيل محطات الخدمة داخل السعودية، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) صباح اليوم، الثلاثاء.

 

وأبرمت الشركتان كذلك اتفاقية للاستحواذ على 270 محطة خدمة، وأسطول من صهاريج نقل الوقود في السعودية تحمل العلامة التجارية (سهل). 


وتنوي الشركتان تغيير العلامة التجارية لهذه المحطات في المستقبل.

 

ومطلع شهر مايو الجاري، أعلنت أرامكو عن ارتفاع صافي دخلها في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 30% على أساس سنوي إلى 81,4 مليار ريال (21.7 مليار دولار).


وأرجعت أرامكو هذه النتائج إلى ارتفاع أسعار النفط وتحسن البيئة الاقتصادية في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2021.


كما أعلنت الشركة عن توزيع أرباح بقيمة 70.3 مليار ريال (18.8 مليار دولار) ستدفعها خلال الربع الثاني من العام.


وقالت إن "التدفقات النقدية من الأعمال التشغيليه بلغت 99.3 مليار ريال (26.5 مليار دولار أمريكي).


ووفق البيان، بقيت نسبة مديونية الشركة كما هي عند 23% في 31 مارس الماضي مقارنة مع 31 ديسمبر الماضي.

 

وبلغ متوسط إجمالي إنتاج المواد الهيدروكربونية 11.5 مليون برميل مكافئ نفطي في اليوم خلال الربع الأول من العام الجاري منها 8.6 مليون برميل من النفط العام.