الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

خلافا لإدارة بايدن.. 28 عضوا بالشيوخ الأمريكى يطالبون بوقف فورى لإطلاق النار فى غزة

تصاعد العنف في غزة
تصاعد العنف في غزة

دعا عدد كبير من الديمقراطيين فى مجلس الشيوخ الأمريكي، إلى وقف فورى لإطلاق النار فى غزة، وهى الخطوة التى لم تعلنها إدارة الرئيس جو بايدن بعد.

ووفقًا لمجلة "نيوزويك" الأمريكية، جاء ذلك في الوقت الذي دعا وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن إلى العودة للهدوء وإنهاء العنف فى قطاع غزة، إذ أصدر 28 عضوا فى مجلس الشيوخ بقيادة سيناتور جورجيا جون أوسوف، بيانا مشتركا، دعوا فيه إلى وقف إطلاق النار في غزة.

وقال الديمقراطيون في البيان: "لمنع مزيد من خسائر أخرى في أرواح المدنيين ولمنع مزيد من التصعيد فى إسرائيل والأراضى الفلسطينية، نحث على وقف فورى لإطلاق النار".

وكان من بين الموقعين على البيان السيناتور كورى بوكر وتانى داكورث وديك دوربين وتيم كاين وأناس كينج وأمى كلوبتشار وإد ماركى وجيف ميركلى وبيرنى ساندرز وإليزابيث وارن.

يأتى هذا فى الوقت الذى أجرى فيه وزير الخارجية الأمريكى أنتوني بلينكن، اتصالات مع نظرائه فى مصر والسعودية وقطر.

وقال بيان الخارجية الأمريكية عن اتصال بلينكن بشكرى أمس، الأحد، إن بلينكن كرر دعوته لجميع الأطراف لوقف تصعيد التوترات وإيقاف العنف الذى أسقط مدنيين فلسطينيين وإسرائيليين بينهم أطفال، حسب البيان.

وفي وقت لاحق، نشر وزير الخارجية الأمريكي، تغريدة قال فيها: "ناقشت مع وزير الخارجية المصري سامح شكري العنف المستمر في إسرائيل والضفة الغربية وغزة.. يجب على جميع الأطراف تهدئة التوترات - يجب إنهاء العنف على الفور".

يذكر أن مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، فشل أمس الأحد، في التوصل إلى بيان بشأن العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة بسبب عرقلة الولايات المتحدة لإدانة إسرائيل، للمرة الثالثة على التوالي.

وبحسب وكالة "وفا" الفلسطينية،  دعت الصين، التي تتولي رئاسة أعمال المجلس للشهر الجاري، وتونس والنرويج، في مؤتمر صحفي مشترك عقب جلسة مجلس الأمن الدولي الطارئة، العلنية، لبحث الأوضاع الراهنة والتطورات في الأرض الفلسطينية المحتلة، إلى وقف كل الاعتداءات وحماية المدنيين واحترام الوضع القائم في القدس.