الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

طلب إحاطة جديد ورد من الحكومة.. ما قصة البطيخ المسرطن في الأسواق ؟

البطيخ
البطيخ

البطيخ المسرطن في الأسواق، شائعة بدأت مع بداية موسم البطيخ في الأسواق، وتم تداولها بشكل واسع بين الأهالي، قبل أن تنفيها الجهات الحكومية المختصة، من وزارة الزراعة وهيئة سلامة الغذاء، ليعود البرلمان مجددا من خلال طلب إحاطة من أحد النواب ليثير الأزمة من جديد.

الأزمة بدأت مع اكتشاف تجاويف بيضاء داخل قلب حبّات البطيخ، ما أثار رعبًا لدى الأهالي، الذين فسروا تلك التجاويف بـ السرطنة.

ماذا قالت الحكومة عن البطيخ 

الحكومة بدورها حاولت مع بداية الأزمة نفي الشائعة مطلقًا من خلال وزارة الزراعة، فنشر مجلس الوزراء بينًا أكد فيه أنه تم التواصل مع وزارة الزراعة، والتي نفت بدورها صحة هذه الأخبار. 

وأكدت الحكومة عبر بيانها أن ما يتم تداوله غير صحيح بالمرة كما شمل النفي توضيحا علميا عن سر ظهور تلك التجاويف البيضاء، وكيفية التغلب عليها.

السر العلمي للظاهرة 

وزارة الزراعة قالت إن وجود تجاويف داخلية أو ذات اللون الأبيض هي مجرد ظاهرة فسيولوجية وهي عملية طبيعية لا تمثل خطورة على الصحة، وأن أخبار انتشار البطيخ المسرطن ما هو إلا محض شائعات تستهدف إثارة القلق لدى المواطنين.

وعن معالجة تلك الظاهرة أوصت وزارة الزراعة المزارعين بـ التوقف عن الإفراط في الري أو تذبذبه، مع عدم استخدام أي مصدر للنيتروجين في المحصول.

طلب إحاطة جديد 

وبعد تفسيرات الحكومة للظاهرة ونفي الأمر جملة وتفصيلا بشكل علمي وفسيولوجي، تفاجأ المواطنون اليوم بطلب إحاطة مقدم من النائب أحمد حتة، إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء والسيد القصير وزير الزراعة والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، لمناقشة ما أثير حول انتشار بطيخ مسرطن خلال الآونة الأخيرة في الأسواق.

وفي تصريحات صحفية اليوم أكد الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمى باسم وزارة الزراعة، على سلامة المحاصيل الموجودة في الأسواق حاليًا ومطابقتها للمواصفات القياسية، من خلال برنامج وطني تتبعه الحكومة باستخدام التقنيات الحديثة لرصد المبيدات الضارة المتبقية على المحاصيل.