الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الفلاحين : وزارة الزراعة أنصفت مزارعي البطيخ

البطيخ
البطيخ

أشاد حسين ابو صدام نقيب الفلاحين، بتحرك وزارة الزراعة بأخذ عينات من المنتجات الزراعية بالأسواق لإظهار حقيقة وجود منتجات زراعية ضارة بالصحة من عدمه، لافتًا أن تقرير وزارة الزراعة قطع الطريق على إنتشار شائعة البطيخ المسرطن.

 

وأضاف عبدالرحمن: أن انتهاج وزارة الزراعة للتأكيد على عدم وجود منتجات زراعية غير صحية بالنزول الى الأسواق وأخذ عينات نهج علمي حديث يحترم عقل المستهلك، ويقوي حقيقة ان المنتجات الزراعية المصرية آمنة.



واوضح ابوصدام أن وزارة الزراعة أنصفت مزارعي البطيخ المصري، وأكدت أن ثمار البطيخ صحية، وآمنة وأنه لا صحة لما تداولته بعض وسائل التواصل الاجتماعي حول وجود بطيخ فاسد بالأسواق.

 

وتابع نقيب الفلاحين: أن الوزارة أصدرت بيانا أكدت فيه انها أخذت 57 عينة عشوائية لثمار البطيخ من 17 سوق رئيسية وفرعية في 11 محافظة هي القاهرة “سوق العبور”، الجيزة “سوق 6 أكتوبر”- المنوفية –البحيرة – الشرقية – الغربية – كفر الشيخ – الدقهلية – المنيا – بني سويف – الإسكندرية”، بالإضافة إلى سحب عينات من بعض الباعة الجائلين وذلك لتحليل متبقيات المبيدات والملوثات الميكروبية بالبطيخ في المعمل المركزي للمبيدات، ومعمل تحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية التابعين لمركز البحوث الزراعية.



وأردف: أن نتائج تحليل هذه العينات لم يكتشف بها وجود أي متبقيات للمبيدات، أو الملوثات الميكروبية وأن جميع عينات البطيخ جاءت سليمة وصالحة للاستهلاك الآدمي.

 

وناشد  الحكومة المصرية بتطبيق هذا الأسلوب العلمي للرد على التخوفات والاشاعات التي تخرج من ان لآخر، على أن يعتمد أسلوب الكشف على كل المنتجات الزراعية يوميًا قبل دخولها الأسواق أسوة بما يحدث للصادارت والواردات الزراعية المصدرة للخارج والوارده من الخارج، بالإضافة إلى استمرار أخذ عينات عشوائية من صغار الباعة على ان تقنن أوضاع الأسواق العشوائية.