الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

القضية الفلسطينية

طارق فهمي: مصر الدولة الوحيدة التي دخلت على خط المواجهات منذ اندلاع أزمة القضية الفلسطينية

طارق فهمي
طارق فهمي

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية  بجامعة القاهرة ، إن موقف مصر تجاه القضية الفلسطينية تغير عن ما سبق بسبب تغير البيئة الإقليمية والدولية، لافتاً الى أنه لا يوجد تغيير هيكلي باستثناء الإجراءات التى توقف أمامها البعض سواء بفتح معبر رفح أو إرسال الدعم لفلسطين.

 

وتابع طارق فهمي،  خلال مداخلته الهاتفية مع الصحفى محمد علي خير فى برنامج "المصري أفندي" المذاع على فضائية "المحور"، أن المواقف ليست جديدة على الدولة المصرية ، موضحاً أن مصر الدولة الوحيدة لتى دخلت على خط المواجهات بعد ساعات قليلة من القصف الإسرائيلي ودخلت لاعتبارات متعلقة بالحفاظ على الشعب الفلسطينى فى هذا التوقيت.

 

أوضح فهمي ، أن هناك أطرافا اخرى اقليمية ودولية حاولت الدخول على الخطوط وحاولت أن تؤدى دورا ولكن يبقى الدور المصري هو التحرك المسئول والمنضبط وصاحب المصداقية مع الأطراف المختلفة ، منوها إلى أن مصر تتعامل مع القضية الفلسطينية على أنها مصرية فى الأساس.

 

وأضاف أن مصر لا تتبني مواقف مستجدة ولكن مصر لها تاريخ مع القضية الفلسطينية ، معقباً أن توقيت إطلاق مبادرة الرئيس لـ"إعمار غزة" توقيت مهم فى ظل تواجده فى فرنسا باعتبارها تمثل الاتحاد الأوروبي فى هذا التوقيت وبالتالي هى رسالة لكل دول العالم.