الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وول ستريت جورنال: تدخل مصر لوقف إطلاق النار في غزة قد يوثق العلاقات مع إدارة "بايدن"

وول ستريت جورنال:
وول ستريت جورنال: مصر لعبت دورا حاسما لوقف إطلاق النار بغزة

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن مصر لعبت دورا مركزيا وحاسما في التوسط لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، في تطور يأمل المسؤولون من خلاله أن يؤدي إلى توثيق العلاقات بين إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن والقاهرة.

 

وقالت الصحيفة، إنه قبل ساعات من بيان إعلان وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين الصادر يوم الخميس، أجرى بايدن أول اتصال هاتفي بالرئيس عبد الفتاح السيسي حيث ناقشا جهود تهدئة الصراع الأعنف منذ سنوات.

 

وأشارت في تقريرها، إلى أن الرئيس بايدن أعرب خلال خطابه في البيت الأبيض، عن خالص امتنانه للرئيس عبد الفتاح السيسي وكبار المسؤولين المصريين الذين لعبوا دورا حاسما لحل تلك الأزمة دبلوماسيا، موضحة أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيجري زيارة للمنطقة.

 

 

وأكدت نقلا عن مسؤولين غربيين ومصريين، أن المسؤولين في واشنطن والقاهرة كانوا على تواصل مستمر خلال الأسبوع الماضي على أمل أن تنجح مصر في إقناع أطراف الصراع بالتوصل لهدنة لوقف إطلاق النار في غزة.

 

وتوضح الصحيفة أن كبار المسؤولين المصريين انخرطوا في محادثات مع قادة الفصائل الفلسطينية والمسؤولين في واشنطن وتل أبيب من أجل وقف الصراع المحتدم الذي استمر 11 يوما.

 

وفي مؤتمر صحفي أمس الجمعة، قال بايدن إن مصر قامت بدور جدير بالثناء لإحضار حركة حماس إلى الطاولة وإقناعها بوقف إطلاق النار.

 

وأضاف الرئيس الأمريكي: "أخبرت الإسرائيليين بضرورة وقف الاشتباكات في القدس، وقلت لنتنياهو إننا نريد وقفا لإطلاق النار والتزم بذلك بالفعل".

 

وتابع بايدن: "أكدت للرئيس الفلسطيني محمود عباس التزامنا بتقديم المساعدة للضفة الغربية على الصعيدين الأمني والاقتصادي".

 

واستطرد الرئيس الأمريكي: "سنعمل على إعادة إعمار غزة دون تمكين حماس من إعادة بناء ترسانتها".

 

ودخل اتفاق وقف إطلاق النار بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، حيّز التنفيذ في تمام الساعة الثانية من فجر اليوم الجمعة، بعد وساطة مصرية ناجحة بعد 11 يوما من بدء العدوان على القطاع.

 

وبتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وصل وفدان أمنيان مصريان إلى المناطق الفلسطينية وإسرائيل لتثبيت اتفاق وقف إطلاق النار على قطاع غزة.

 

وطالب الوفدان المصريان بقطاع غزة وإسرائيل، الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بأهمية الالتزام بتنفيذ اتفاق القاهرة لوقف إطلاق النار، كما بدأ الوفد المصري بقطاع غزة مباحثات تثبيت وقف إطلاق النار مع الفصائل الفلسطينية.

وول ستريت جورنال: مصر لعبت دورا حاسما لوقف إطلاق النار في غزة
وول ستريت جورنال: مصر لعبت دورا حاسما لوقف إطلاق النار في غزة