الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد تفشي كورونا.. هل يصبح الاحتفال الرقمي للمتاحف السائد في المستقبل؟ مدير متحف الفنون الجميلة يجيب

متحف الفون الجميلة
متحف الفون الجميلة بالإسكندرية

استكمالا للاحتفال باليوم العالمي للمتاحف المستمر على مدار 44 عاما، واقتصار الاحتفال بشكل رقمي فقط، والفكرة التي ناقشتها منظمة «الإيكوم» لعام 2021 لانطلاق اليوم العالمي للمتاحف تحت عنوان «مستقبل المتاحف.. التعافي والتخيل»، نظم متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية، قبل أيام، احتفالا عن بُعد تحت عنوان «أنواع المتاحف المختلفة، ودورها في التواصل المجتمعي».

 

تم تنظيم الندوة عبر تطبيق «زووم»، بمشاركة 10 متاحف مصرية تابعة لقطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار بوزارة السياحة والآثار، ومنها متحف مكتبة الاسكندرية (متحف أثار)، ومتحف قصر البارون (متحف حي)، ومتحف المجوهرات (متحف تاريخي)، ومتحف المركبات الملكية (متحف تاريخي)، ومتحف إيمحوتب بسقارة (متحف نوعي)، ومتحف ملوي (متحف إقليمي)، ومتحفي السادات والمخطوطات (متحف نوعي).

 

متحف رائد

شارك أيضا متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية، ويتحدث د. علي سعيد الفنان التشكيلي ومدير متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية عن تجربته في الاحتفال الرقمي، ويقول لـ «صدى البلد»، أن الحديث كان عن دور المتحف المجتمعي وعلاقته به، وبدوره تحدث عن دور متحف الفنون الجميلة الفريد من نوعه في أفريقيا والشرق الأوسط، باعتبار تجربتهم رائدة في متاحف الفنون.

 

وتناول مدير متحف الفنون خلال الاحتفالية الرقمية، تاريخ المتحف باعتباره أول متحف للفنون في مصر، ويعد من اوائل متاحف الفنون في الوطن العربي والشرق الاوسط، حيث بدء تنفيذه في عام 1906، لعرض مجموعة أهداها الألماني "إدوارد فيردهايد" لعرضها.

 

وفي عام 1936 أهدى البارون "شارل بن نشا" قصره في محرم بك بالإسكندرية للبلدية المصرية لتحويله إلى متحف، ولكن تم هدمه خلال الحرب العالمية الثانية، وفي ىخر الأربعينات تم بناءه بالشكل الحالي، وبعد أول متحف في أفريقيا يتم بناءه ليصبح متحف للفنون الجميلة، مع افتتاحه رسميا في عام 1955، وتولى د. علي إدارته في عام 2014 بعد إغلاق دام حوالي 30 منعا، وعلى مدار 7 سنوات نجح في تحقيق طفرة نوعية. 

 

التجربة الرائدة في التواصل المجتمعي كانت سبب في حصول متحف الفنون على جائزة من منظمة «الأيكوم» عام 2016 لزيادة عدد الزوار، ويقول: "شرحت خلال الندوة التجربة وما نفذناه مسبقا من ورش العمل والمعارض الفنية والعروض الفنية والمسرحية".

 

الاحتفال الرقمي

الاتجاه للاحتفال الرقمي أمرا ليس جديدا في مصر، ولكن تعميم تنفيذه وإلغاء الاحتفالات على أرض الواقع أصبح الاتجاه الشائع خاصة مع انتشار عدوى كورونا، ويوضح لـ «صدى البلد»: "الاحتفال الرقمي هذا العام بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف جاء انطلاقا لما حدده المجلس الدولي للمتاحف، حيث وضع عنوانا عريضا للاحتفال وعلى حسب هذا الموضوع تم الاحتفال في كل دولة".

 

هل يصبح الاتجاه السائد للاحتفالات افتراضيا ؟، أجاب مدير متحف الفنون الجميلة قائلا أنها حل اضطراري وبديل مؤقت خلال الأزمات، كذلك الزيارات الافتراضية تعد حلا لا يُغني عن الزيارات الواقعية.

 

مشيرا إلى انه يُفضل الاحتفال على أرض الواقع، مع تنظيم زيارات بشكل واقعي للمتاحف، كالسابق، لما لها من إفادة وتأثير إيجابي على إدارة المتحف، ولكن بعض المتاحف العالمية تتيح الزيارات الافتراضية لسهولة مشاهدتها من أي مكان حول العالم.