الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مصر تستكمل ترتيبات التهدئة وإعادة إعمار غزة.. والإمارات تدين محاولة الحوثيين استهداف خميس مشيط بطائرة مفخخة.. الأبرز بصحف الإمارات

القضية الفلسطنية
القضية الفلسطنية في صدر اهتمام مصر

 


-المجلس الدستوري يعلن جويتا رئيساً مؤقتاً لمالي
-"صحة أبوظبي" تعلن توفر الجرعة الداعمة للقاح سينوفارم
-الهند تسجل أدنى زيادة يومية لإصابات كورونا منذ 45 يوماً
-حالة تأهب في البرازيل بسبب أسوأ موجة جفاف منذ 91 عاما

 

تناولت الصحف الإماراتية موضوعات عدة، منها مستجدات كورونا ، وإدانة استهداف الحوثي للمملكة، ومتفرقات أخرى، وتصدرت مصر بجهودها ناحية القضية الفلسطينية.

 

قالت صحيفة الخليج، وصل الى قطاع غزة، وفد من المخابرات العامة المصرية عبر معبر بيت حانون ايرز شمالي القطاع، للمرة الثالثة خلال أسبوع، في إطار المساعي المستمرة لتثبيت التهدئة وترتيبات إعادة الإعمار، في وقت تواصلت الخلافات بين أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية حول موقف «حماس» والفصائل الفلسطينية من التهدئة ووقف إطلاق النار.


في حين اندلعت مواجهات بين الفلسطينيين وقوات إسرائيلية في بلدة بيتا جنوبي نابلس، شمالي الضفة الغربية، راح ضحيتها شاب فلسطيني، وأجّلت المحكمة المركزية الاسرائيلية البت في قرار تهجير 7 عائلات من حي بطن الهوى في سلوان، الواقع جنوب شرقي البلدة القديمة في القدس المحتلة

وذكرت مصادر فلسطينية أن الزيارة تستهدف البحث في ملف التهدئة بين الفصائل وإسرائيل في أعقاب الهجوم الإسرائيلي على غزة. وأوضحت أن الوفد سيلتقي عدداً من قيادات الفصائل الفلسطينية، لمناقشة نتائج المباحثات التي جرت سابقاً مع الجانب الأمريكي بشأن الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية عامة.

وأشارت إلى أن الوفد سيبحث الإعلان عن رزمة مساعدات مصرية تساهم في التخفيف من معاناة سكان القطاع.

من جانبها قالت صحيفة الاتحاد، أعربت دولة الإمارات عن إدانتها واستنكارها الشديدين لمحاولات ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، استهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة ومتعمدة في خميس مشيط بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، من خلال طائرة مفخخة، اعترضتها قوات التحالف.

وأكدت دولة الإمارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي أن استمرار هذه الهجمات الإرهابية لجماعة الحوثي يعكس تحديها السافر للمجتمع الدولي واستخفافها بجميع القوانين والأعراف الدولية.

وحثت الوزارة المجتمع الدولي على اتخاذ موقف فوري وحاسم لوقف هذه الأعمال المتكررة التي تستهدف المنشآت الحيوية والمدنية وأمن المملكة، وإمدادات الطاقة واستقرار الاقتصاد العالميين، مؤكدة أن استمرار هذه الهجمات في الآونة الأخيرة يعد تصعيدا خطيرا، ودليلاً جديداً على سعي هذه المليشيات إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة.


وقالت الاتحاد، أعلنت المحكمة الدستورية في مالي الكولونيل أسيمي جويتا الذي قاد انقلابا عسكريا الأسبوع الماضي رئيسا مؤقتا جديدا للبلاد.

وأصبح جويتا نائبا للرئيس خلال فترة انتقال مالي إلى الديمقراطية بعد أن قاد الانقلاب الذي أطاح بالرئيس إبراهيم بوبكر كيتا في أغسطس الماضي.

وأمر جويتا يوم الاثنين باعتقال الرئيس باه نداو ورئيس الوزراء مختار عوان.

وكان جويتا ، قائد القوات الخاصة البالغ من العمر 38 عاما ، أحد عدة ضباط قادوا الانقلاب على كيتا.

وحول كورونا، أعلنت دائرة الصحة في أبوظبي توفر جرعة داعمة للقاح سينوفارم للمطعمين بالكامل بعد ستة أشهر على الأقل من الجرعة الثانية.

وأكدت أن الجرعة الداعمة متاحة مجاناً دون الحاجة لحجز موعد في أكثر من 100 مركز تطعيم في أبوظبي. وللاطلاع على قائمة مراكز التطعيم.

من ناحية أخرى، سجلت الهند اليوم السبت 173790 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية في أدنى زيادة يومية لها منذ 45 يوما بينما ارتفع عدد الوفيات 3617.
وأظهرت بيانات وزارة الصحة أن عدد الإصابات في الهند يبلغ الآن 27.7 مليونا مع تسجيل 322512 حالة وفاة.

أخيرًا من صحيفة الإمارات اليوم،  حذرت الوكالات الحكومية في البرازيل من الجفاف هذا الأسبوع مع مواجهة البلاد أسوأ موجة جفاف منذ 91 عاما مما زاد المخاوف من ترشيد استهلاك الطاقة والتأثير على توليد الطاقة الكهرومائية وعلى الزراعة في الوقت الذي يزداد فيه خطر نشوب حرائق في غابات الأمازون.

من ناحية أخرى أصدرت وكالة مراقبة الطقس المرتبطة بوزارة الزراعة أول "إنذار طارئ من الجفاف" في الفترة من يونيو حزايران إلى سبتمبر أيلول قائلة إنه من المرجح أن تظل الأمطار نادرة في خمس ولايات برازيلية خلال تلك الفترة. ولقلة الأمطار في معظم أنحاء البرازيل آثار سلبية على زراعة الحبوب وعلى الماشية وتوليد الكهرباء نظرا لاعتماد البرازيل بشكل كبير على السدود المائية للحصول على الكهرباء. 
وقال علماء إن الطقس الجاف قد يؤدي إلى اندلاع حرائق شديدة في غابات الأمازون المطيرة.