الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فيديوجراف.. النهضة وأسباب أخرى.. لماذا تلجأ مصر لـ تحلية مياه البحر ؟

محطات تحلية مياه
محطات تحلية مياه البحر

فقر مائي دفع الدولة المصرية للتحرك نحو حلول للأزمة الكبرى المحتملة من خلال تحلية مياه البحر ، جنبًا إلى جنب مع جهود التفاوض مع إثيوبيا لثنيها عن المضي قدما في مرحلة الملء الثاني لـ سد النهضة دون اتفاق مع دولتي المصب مصر والسودان. 

محطات تحلية مياه البحر

منذ نحو ست سنوات بدأت مصر في تنويع مصادر مياه الشرب من خلال تحلية مياه البحر ، فباتت تمتلك حاليًا نحو 90 محطة تحلية، بطاقة 1.3 مليون متر مكعب يوميًا، بحسب بيانات رسمية من وزارة الموارد المائية والري. 

هذا بالنسبة لجهود تحلية مياه البحر لكن بالنسبة لمياه الري ومحطات المعالجة، فتنتج محطة بحر البقر في الشرقية نحو 5.6 مليون متر مكعب من المياه يوميًا، من إعادة تدوير مياه الصرف الصحي، بتكلفة 22 مليار جنيه، إلى جانب محطة الحمام التي تنتج 6.5 مليون متر مكعب مياه معالجة يوميًا.

الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه الحكومة بضرورة تكامل استراتيجية تحلية مياه البحر ، مع سياسة الدولة للإدارة الرشيدة للمياه، ومشروعات تحلية مياه البحر الأحمر ، باستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، بحسب المتحدث الرسمي باسم الرئاسة السفير بسام راضي. 

كما وجه الرئيس السيسي بضرورة الاستفادة القصوى من المياه الناتجة عن محطات التحلية والمعالجة المتنوعة، وتوطين تكنولوجيا تحلية المياه في مصر، سعيًا لامتلاك القدرة في هذا المجال من خلال تحلية مياه البحر ، مع مزيد من الدراسات والتجارب، وصولا لأفضل النتائج في هذا المجال، ضمن جهود بناء القدرة الوطنية للدولة، والاستعداد الدائم لأسوأ السيناريوهات.