الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

آخر تجهيزات سد النهضة.. إثيوبيا تستعد للملء الثاني بتقنية تلقيح السحب

سد النهضة
سد النهضة

تستعد إثيوبيا للقيام بعملية الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي في الأشهر الممطرة القادمة في يوليو وأغسطس بحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية.

وكشفت إثيوبيا عن وجود خطة لاستخدام تقنية "تلقيح السحب" بالإضافة إلى الأمطار الغزيرة التي تهطل عليها إثيوبيا بين شهري يوليو وسبتمبر، بمبادرة من الوكالة الوطنية للقياس إثيوبيا.

 

وقال نائب مدير الوكالة الوطنية للقياس، كينفي هايلي مريم، يوم السبت، إن حوالي عشر مؤسسات، في البلاد، شاركت في تقنية "تلقيح السحب" التي بدأت مؤخرًا.

واكد الدكتور دينكو توفا، كبير الباحثين في المعهد الدولي لبحوث المناخ والمجتمع (IRI)، إن هذه التكنولوجيا تساعد في الحصول على المطر عند الحاجة.

وتقوم إثيوبيا بالاستعدادات لإجراء التعبئة الثانية لسد النهضة، بما في ذلك إزالة الغابات لخزان، من السد الذي من المتوقع أن يحتفظ بـ 13.9 مليار متر مكعب من المياه. و قامت إثيوبيا بتركيب توربينين هذا الأسبوع بهدف البدء في توليد الكهرباء بعد التعبئة الثانية.

وقال موقع "بوركينا" الإثيوبية، إنه "بدعم ضمني من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، مارست مصر والسودان ضغوطًا على إثيوبيا لعدم القيام بالملء دون اتفاق ملزم، ورفضت إثيوبيا موقفها على أساس أنه ينتهك اتفاقية إعلان المبادئ التي وقعتها الدول الثلاث في عام 2015".