الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أستاذ موارد مائية: إثيوبيا بدأت بناء الحائط الأوسط في جسم سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

قال نادر نور الدين أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن إثيوبيا بدأت في بناء الحائط الأوسط في جسم سد النهضة مع بداية مايو الجاري.

وأضاف  نادر نور الدين  في مداخلة هاتفية مع  الإعلامي أحمد موسى في برنامجه " على مسئوليتي المذاع على قناة "صدى البلد": "اثيوبيا توهم الشعب الإثيوبي أن قيادتها قوية فيما يتعلق بـ سد النهضة"، مضيفا:" نهر النيل دولي عابر للحدود وهناك شركاء يجب على إثيوبيا أن تستشيرهم في أي أمر يتعلق بمياه نهر النيل الدولي".

وتابع نادر نور الدين: "أثيوبيا قد تسبب في إحداث صدمة مائية بحجز 13.5 مليار متر مكعب من مصر والسودان، مع بدء الملء الثاني لسد النهضة"، مضيفا: "الفتحتين المتواجدين في سد النهضة مخصصين لتصريف المياه في سنوات العجاف والفتحتين ينقلون من 50 لـ 70 مليون متر مكعب في اليوم ومصر والسودان طلبا توفير 4 فتحات لتغطية احتياجات مصر والسودان من المياه".

وأشار إلى أن مصر تحتاج 150 مليون متر مكعب في اليوم ولكن إثيوبيا سوف ترسل لنا 50 مليون متر مكعب يوميا وهذا الأمر يشكل صدمة المائية لمصر والسودان ".

ولفت نادر نور الدين إلى أن إثيوبيا دولة وفرة مائية ولديها 9 أحواض أنهار، وتطمع في حصة مصر والسودان من مياه نهر النيل وما تقوم به أثيوبيا تعنت في ملف مفاوضات سد النهضة ويجب أن تدخل الولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة لحل الأمر.