الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أبرز اهتمامات الصحف الكويتية

مصر تسجل 755 إصابة جديدة بكورونا.. و 39 حالة وفاة وأمريكا تفرض عقوبات جديدة على إيران.. أبرز اهتمامات صحف الكويت

صدى البلد

مصر: ضرورة التوصل لاتفاق ملزم بشأن ملء سد النهضة
8 قتلى في مجزرة حوثية جديدة بعد قصف مسجد في مأرب
الولايات المتحدة تهدد إيران بعقوبات في حال نقلت سفنها أسلحة عبر الأطلسي
الخارجية الأمريكية: لا أضرار جسيمة جراء الهجمات الصاروخية في العراق
الأردن يدين الاعتداءات الإسرائيلية على المقدسيين في باب العامود
الرئيس الأمريكي: الاقتصاد بدأ بالعودة بعد تداعيات الجائحة
الحكم على صافع ماكرون بالحبس 4 أشهر

 

سلطت الصحف الكويتية الصادرة، صباح اليوم الجمعة، الضوء على عدد واسع من الأخبار والموضوعات الهامة المتعلقة بالشأنين الإقليمي والدولي، فيما ركزت بشكل موسع على الشأن المصري.

وقالت صحيفة "القبس" إن وزارة الصحة المصرية أعلنت تسجيل 755 إصابة جديدة بكورونا.. و 39 حالة وفاة، مشيرةً إلى خروج 653 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 199285 حتى أمس الخميس.

ونقلت "الوطن" عن وزير الخارجية المصري سامح شكري قوله إن هناك ضرورة مساهمة الأطراف الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة ومن خلال مجلس الأمن في دفع إثيوبيا إلى الانخراط بجدية وبإرادة سياسية صادقة في المفاوضات من أجل التوصل لاتفاق منشود حول سد النهضة.

على الصعيد الإقليمي والعربي، أفادت "الأنباء" بأن مدينة مأرب اليمنية شهدت مجزرة جديدة نفذتها مليشيات الحوثي الانقلابية، حيث قصف المليشيات مجمعًا تجاريًا ومسجدًا في المدينة بصواريخ باليستية، ما أسفر عن مقتل 8 أشخاص و27 جريحاً.

وذكرت "الجريدة" أن وزارة الخارجية الأمريكية هددت إيران بفرض عقوبات عليها في حال تبين أن هدف تحركات سفنها في المحيط الأطلسي يكمن في نقل أسلحة إلى دول أخرى، مؤكدةً أن واشنطن "على استعداد لاستخدام الآليات المتوفرة لديها، بما في ذلك العقوبات، ضد أي أطراف تساعد على تقديم إيران أسلحة إلى شركائها، الذين يلجؤون إلى العنف، أو إلى القوات المدعومة من قبلها".

ونقلت "الراي" عن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، قوله إن لهجمات الصاروخية الأخيرة على المواقع التي تستضيف جنودا أو متعاقدين أمريكيين في العراق لم تسفر عن أضرار جسيمة أو سقوط إصابات.

وأشار برايس إلى أن عددا قليلا من الكوادر تلقوا علاجا طبيا بعد استنشاقهم للدخان بعد الهجمات.

وقالت "الوطن" إن وزارة الخارجية الأردنية أدانت اعتداءات القوات الإسرائيلية ضد المقدسيين عند باب العامود في القدس الشرقية المحتلة، محذرة من "تبعات الخطوات الاستفزازية التي تؤدي إلى التصعيد والتوتر والعنف ومن مغبّة ما يسمى مسيرة العلم الاستفزازية التي يخطط المتطرفون لتنظيمها يوم الثلاثاء المقبل في البلدة القديمة".

دوليًا، أفادت "الأنباء" بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن قال: إن الاقتصاد بدأ بالعودة بعد تداعيات الجائحة، مشيرا إلى أن التطعيم ضد كورونا هو مفتاح إعادة فتح الاقتصاد، مضيفًا أن بلاده سوف نساعد العالم من أجل الخروج من الجائحة، حيث أعلن أنها ستنفق 3.5 مليار دولار لشراء 500 مليون جرعة من لقاح فايزر للوقاية من كوفيد-19 والتبرع بها لبعض من أفقر بلدان العالم، وحث الدول الأخرى في مجموعة السبع الصناعية الكبرى على أن تحذو حذوها.

وقالت "الوطن" إن القضاء الفرنسي أصدر حكما بسجن الرجل الذي أقدم على صفع الرئيس إيمانويل ماكرون قبل يومين، خلال زيارة الأخير إلى جنوب شرق البلاد، حيث جاء الحكم بسجنه لمدة 18 شهرا، مع وقف تنفيذ جزء من العقوبة، وسيمضي المدان وراء القضبان أربعة أشهر.