الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

طرق بسيطة للتعامل مع إرهاق ما بعد كوفيد

صدى البلد

يعتبر التعب والضعف طبيعيين بعد التعافي من كوفيد ومن المرجح أن يستمر الأمر لبعض الوقت. قال الدكتور روهيني باتيل ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Nutracy Lifestyle ، إن الأعراض تتمثل في التعب ، والمزيد من النوم ، والضعف وصعوبة في الذاكرة والتركيز.

لمساعدة أولئك الذين يتعافون من الفيروس ، شارك الدكتور باتيل بعض النصائح البسيطة:

 

العزلة الذاتية

من المهم عزل نفسك لبضعة أيام بعد الشفاء من كوفيد لأن جسمك ضعيف وفرص الإصابة بالأمراض أعلى اتبع الإرشادات التي تصدرها الحكومة واعتن بنفسك.

 

راحة

أخذ قسط من الراحة مهم حقًا للشفاء لأن جسمك يقاوم العدوى. يحتاج جسمك وعقلك إلى الراحة للتعافي. حاول أن تسترخي. تجنب قضاء الوقت في مشاهدة التلفاز ووسائل التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية.

 يمكنك ممارسة اليوجا والتأمل وتمارين التنفس لتظل هادئًا وتشعر بتحسن، يمكن أن يساعد الاستماع إلى الموسيقى الهادئة وزيوت التدليك وما إلى ذلك كثيرًا على الاسترخاء، تجنب الإجهاد والتدريبات الشاقة وما إلى ذلك لأن جسمك ضعيف ولا يزال يتعافى.

نايم

النوم الكافي ضروري للتعافي لأنه يمنح عقلك وجسمك الراحة. تأكد من اتباع عادات نوم صحية، تأكد من أن لديك روتينًا لوقت النوم ، وتجنب الكافيين قبل النوم ، واحتفظ بهاتفك بعيدًا أثناء النوم وتجنب تناول الطعام في وقت متأخر.

تغذية

حافظ على نظام غذائي صحي. تأكد من تناول جميع العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات والألياف وما إلى ذلك ، اشرب كمية كافية من الماء لتحافظ على رطوبتك. 

الجفاف سبب آخر للضعف، اشرب سوائل مثل عصير البرتقال وعصير البطيخ وماء جوز الهند وغيرها للبقاء رطبًا.

 

حافظ على مستويات النشاط منخفضة

حاول ألا تقوم بالأنشطة الثقيلة لأنها تتطلب طاقة وجسمك لا يزال ضعيفًا ويتعافى. لا تقم بعمل يحتاج إلى قوة عقلية وجسدية، انطلق من العمل أيضًا وركز على الراحة والعزلة الذاتية حتى تتعافى تمامًا.

استمتع

قم ببعض الأنشطة الممتعة التي تريح عقلك وجسمك. يمكنك قراءة روايتك المفضلة ومشاهدة مسلسلاتك المفضلة والاستماع إلى الموسيقى ولكن في فترات راحة منتظمة ولفترات قصيرة. يمكنك أيضًا القيام بأنشطة صغيرة تجعلك نشيطًا، لكن ضع في اعتبارك أن تأخذ قسطًا من الراحة وأن تكون لطيفًا وواقعيًا.

 

خذ فترات راحة

لا يزال جسمك بحاجة إلى الراحة لمواصلة الشفاء ، لذا خذ فترات راحة قصيرة طوال اليوم ، حتى لو كنت تعتقد أنك لا تحتاج إلى ذلك. توقف ولا تفعل شيئًا ، وقم بتهدئة عقلك ، وحاول التنفس أو تقنيات الاسترخاء الموجهة.

روتين يومي

الروتين يساعد كثيرا على الاستقرار. ببطء ، عد إلى روتينك المعتاد ؛ لا تتسرع. لا تشدد على العمل واستمر في التفكير في عمل أقل لأنه يتطلب طاقة.

"بعد مرور بعض الوقت ، ستشعر بتحسن ويمكنك الاستمرار في اتباع نمط حياتك ، والذهاب إلى العمل ، وممارسة التمارين وما إلى ذلك. ولكن تأكد من تناول الطعام الصحي ، والبقاء رطبًا ، والحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة وضغط أقل. أيضًا ، ارتدِ قناعًا أثناء الخروج واتبع الإرشادات الحكومية الخاصة بـ Covid-19 .