الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مختار غباشى : الجيش المصرى رقم 13 على مستوى العالم

 الدكتور مختار غباشى
الدكتور مختار غباشى ، نائب رئيس المركز العربى للدراسات

قال الدكتور مختار غباشى ، نائب رئيس المركز العربى للدراسات السياسية والاستراتيجية :إن الجيش المصرى هو حائط الصد الوحيد ورقم 13 على مستوى العالم بقوة تسليح  ذاتى من الدولة المصرية.

وأضاف " غباشى " ، خلال استضافته مع الاعلامية رشا مجدى  ببرنامج صباح البلد والمذاع عبر فضائية صدى البلد ،  أن هناك محوران هامان لرفعة أى دولة وهما الاعتماد الذاتى على التسليح ، والطعام وفى حال إمتلاك الدول هذين العاملين تستطيع بسهولة النهوض .

وأكد أن مصر دولة قوية استطاعت خلال فترة قصيرة أن تصنع جزء مهما من سلاحها بالاضافة إلى الاكتفاء الذاتى من الطعام والامن الداخلى للغذاء  ،  وفرض إرادة الدولة المصرية فى كثير من القضايا الاقليمية ومنها الملف الليبى  ، القضية الفلسطينية ودور مصر المركزى فى العديد من القضايا الأخرى .

وعلى صعيد متصل نوه بأن مصر تقوم بنهضة كبرى فى ملف العاصمة الادارية الجديدة والذى يشتمل على الخط الاول من خط الاستاد إلى العاصمة الإدارية الجديدة بطول 56 كيلومتر ، والخط الثانى من 6 أكتوبر  للعاصمة الادارية الجديدة بطول 98.5كيلو متر ، لافتا إلى أن المرحلة الأولى للخط الأول من المقرر ان تكون من مسجد المشير وحتى العاصمة الادارية الجديدة  ، وأهميتها ربط القاهرة الكبرى بتنوعاتها ب العاصمة الادارية الجديدة بمحطة قطار سريع .

وتابع أن العاصمة الادارية الجديدة هو حلم الارادة السياسية وقوة الدولة فى المرحلة القادمة ومن المفترض ان تنتقل إليها كافة مؤسسات الدولة فى نهضة رقمية حضارية مفترض أن نشهدها خلال الفترة المقبلة  ، بمخطط هيكلى مختلف عن العاصمة الادارية الجديدة .