الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

معهد المحاصيل الحقلية: تدشين زراعة الأرز الجاف في الوادي الجديد ..فيديو

زراعة الأرز
زراعة الأرز

قال الدكتور علاء خليل  مدير معهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، إن الأرز الجاف ما هو إلا مسمي دارج يطلق علي الأرز الذى يتحمل طول فترات الري، بينما علميا لا يوجد ما يسمي بالأرز الجاف، مؤكدا أن الأرز الجاف يتم زراعته في الأماكن التي تعتمد في الرى علي مياه الأمطار.

 

واضاف  علاء خليل  خلال مداخلة هاتفية في برنامج " اليوم " المذاع علي قناه " دي أم سي"، أن  زراعة الأرز في مصر تعتمد علي مياه الري الطبيعية ، مؤكدا أن زراعة الأرز الجاف يتم في المناطق التي يوجد بها نقص في المياه ، لافتا إلى أن الأرز الجاف لا يختلف في أي شيء عن الأرز الطبيعي ألا في فترات تحمله للري.


واوضح علاء خليل ، أن الأرز الطبيعي يجب أن يكون به المياه دائما ويتم رية كل 3 أيام ، أما الأرز الجاف فإنه يحتاج إلى  المياه كل 8 أيام وبالتالي يتحمل فترات طويلة بدون مياه ، مؤكدا أن الأرز الجاف يتم زراعته بنفس الطريقة الطبيعية لزارعة الأرز العادي .

 


وقال إن مصر أصبح فيها الآن زراعة جافة وهي التي يتم فيها زراعة بذرة جافة في ارض جافة ، والري يكون علي فترات متباعدة كما أن الزراعة في الوادي الجديد تتم عن طريق الإبار، لافتا إلى أنه تم زراعة البذور التي تتحمل طول فترات الري في الوادي الجديد باستخدام مياه الصرف الزراعي لان القانون يحرم استخدام مياه الإبار في زراعة الأرز.