الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تعرف على قمر الفراولة .. يزين سماء الليل باللون الذهبي الرائع

قمر الفراولة
قمر الفراولة

تجذب السماء اليوم أنظار الجميع حين يضئ قمر الفراولة عتمة الليل بلون ذهبي رائع يخطف أنظار الجميع، حيث يعد مشاهدته ورصده فرصة يترقبها جميع هواة الفلك والمهتمون بهذا المجال لمشاهدتها ورصدها وتصويرها، وقد كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية عن هذه الظاهرة.


وأوضح الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق،فى تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" مجموعة من الحقائق وحول قمر الفراولة وهي:

- أن وقت البدر الكامل سيكون مساء اليوم حيث يبلغ لمعان القمر نسبة 99.9% ويسمى هذا القمر بـ قمر الفراولة.

- قمر الفراولة عادة ما يمثل آخر قمر مكتمل في الربيع أو هو أول قمر يلمع خلال موسم الصيف.

- يرتبط قمر الفراولة بموسم زراعة الفراولة ، مع نضج التوت للقطف في هذا الوقت تقريبًا في أمريكا الشمالية ولذلك أطلق عليه قبائل الأمريكيين الأصليين هذا الاسم.

- قمر الفراولة يتميز بأنه عملاق ويزيد بحوالى 14% عن أى قمر آخر وقت اكتمال البدر، ولمعانه يزيد 30%.

- قمر الفراولة العملاق لن يبدو ورديًا فراولة، ولن يظهر باللون الوردي أو الأحمر ، بل لونًا ذهبيًا مذهلاً.

- سمي هذا القمر أيضاً بقمر شهر العسل بسبب كثرة الزواج في شهر يونيو أو لأن "قمر العسل" هو "أحلى" قمر في السنة.

- يعد قمر الفراولة هو أول ظاهرة فلكية واول بدر يظهر فى فصل الصيف الذين انطلق مع بداية الأسبوع الحالي .

ونوه الدكتور أشرف تادرس أنه للتمكن من مشاهدة ظاهرة قمر الفراولة اوأى ظاهرة فلكية أخرى مثل اقتران القمر مع الكوكب أو ميلاد أهلة الشهور العربية ، فإن الأمر يتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

بداية فصل الصيف فلكيا

جدير بالذكر أن شهدنا فى يوم الاثنين الماضى بداية فصل الصيف فلكيا فى نصف الكرة الشمالي للكرة الأرضية وذلك بعد حدوث الانقلاب الصيفى.

واعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى أننا فى هذا اليوم شهدنا أطول نهار في عام 2021 في نصف الكرة الشمالي حيث وصلت فيه الشمس فى رحلتها السنوية إلى أقصى إرتفاع لها شمالا ، في كوكبة السرطان 23.5 درجة شمالاً.


يعتقد معظم الناس أن الصيف يبدأ في الأول من يونيو، ولكن هذا صيف متعلق بالرصد الجوي لكن الصيف الفلكي يحدده الميل الدقيق في مدار الأرض وموقعها السنوي في النظام الشمسي وتحديدا عندما تكون الشمس مباشرة فوق مدار السرطان عند الظهيرة.


واشرقت الشمس يوم الاثنين يوم الانقلاب الصيفي من أقصى الشمال الشرقي وغربت في أقصى الشمال الغربي وسيلاحظ أن ضوء الفجر أصبح مبكراً وغروب الشمس يتأخر ، وقوس المسار الظاهري للشمس عالياً في قبة السماء كل يوم وظلال الأشياء عند الظهر تكون الأقصر خلال السنه، فالشمس ستأخذ أقصى مسار ظاهري نحو الشمال عبر السماء وهي أعلى شمس ارتفاعاً كما تشاهد من مدار السرطان وكل المناطق الشمالية، في حين  يحدث العكس في النصف الجنوبي فإن الشمس تكون منخفضة والظلال طويلة في ذلك الجزء من العالم وهو أحد أدلة كروية الأرض.