الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الأردن تدين افتتاح هندوراس سفارتها بالقدس

الأردن
الأردن

أصدرت وزارة الخارجية وشئون المغتربين الأردنية بيانا أدانت فيه قيام جمهورية هندوراس بفتح سفارة لها في القدس اليوم، الخميس.

 

وبحسب البيان الأردني؛ فقد أكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير ضيف الله علي الفايز، أن فتح سفارة هندوراس في القدس خطوة مرفوضة ومدانة، وتعد خرقاً جسيماً للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

 

وشدد الفايز على أن أي إجراءات تهدف لتغيير وضع مدينة القدس أو مركزها القانوني تعتبر باطلة ولا قانونية.

 

وبين الفايز أن تحقيق السلام العادل والشامل طريقه الوحيد حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران للعام 1967، وعاصمتها القدس المحتلة، استنادا إلى القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

 

وكانت دولة هندوراس إحدى دول أمريكا اللاتينية، قامت بافتتاح سفارتها بمدينة القدس المحتلة نهاية الشهر الحالي، لتكون السفارة الرابعة التي تفتتح هناك.


ووصل رئيس هندوراس، “خوان اورلاندو هيرنانديس”، في زيارة رسمية إلى دولة الاحتلال إسرائيلي، حيث قام بافتتاح سفارة بلادة في إسرائيل، بعد تعهده القيام بذلك أمام لجنة ايباك 2019.  

ووفقًا للاتفاق بين هيرنانديز ونتنياهو، فإنه بمقابل فتح سفارة إسرائيلية في تاغوسليبا (عاصمة هندوراس)، فإن الدولة اللاتينية ستفتتح سفارتها في مدينة القدس. 

 

وأدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، بأشد العبارات إقدام هندوراس على نقل سفارتها، اليوم الخميس، إلى القدس، في انتهاك صارخ للقانون الدولي والقرارات الأممية الواضحة بشأن المدينة المقدسة ومكانتها القانونية والسياسية.


كانت هندوراس نقلت سفاراتها في إسرائيل من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة، وذلك حسبما أكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت أنه ورئيس هندوراس خوان أورلاندو هيرنانديز دشنا، اليوم، مقر سفارة تيجوسيجالبا في القدس.


وقالت الخارجية- في بيان، أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية: "إنه من المؤسف أن رئيس هندوراس قرر اتخاذ الجانب الخطأ من التاريخ، والمضي قدما في هذه الخطوة العدائية ضد الشعب الفلسطيني، في الوقت الذي تسعى فيه دولة الاحتلال إلى تصعيد انتهاكاتها ضد الشعب الفلسطيني وتنفيذ خطتها العنصرية في مدينة القدس، من أجل ترسيخ الاحتلال ونسف أي فرص حقيقية لتحقيق سلام عادل وشامل.