الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

رعب دلتا.. سلالة كوفيد شديد العدوى تتفشى في جنوب أفريقيا

جنوب أفريقيا تحت
جنوب أفريقيا تحت غزو دلتا

قال علماء محليون بجنوب أفريقيا في مؤتمر صحفي اليوم، السبت، إن نوع متغير دلتا الفيروسي، الذي تم تحديده لأول مرة في الهند، يبدو أنه يهيمن على الإصابات الجديدة في جنوب أفريقيا، وهو ما يجعلها الدولة الأكثر تضررًا في القارة الأفريقية من حيث الإصابات والوفيات المؤكدة بـ COVID-19.

 

ووفق ما ذكرت صحف دولية، فإنه وسط "موجة ثالثة" من الإصابات في جنوب أفريقيا، حيث سجلت أكثر من 18 ألف حالة جديدة أمس، الجمعة، فإن الأمور تتفاقم.

 

وقالت القائمة بأعمال وزير الصحة مامولوكو كوباي نجوبان في نفس المؤتمر الصحفي، إنه من المحتمل الآن أن تتجاوز ذروة الموجة الثالثة ذروة الموجة الثانية في يناير.

 

وأكدت القائمة بأعمال وزير الصحة مامولوكو كوباي - نجوباني أن متغير دلتا شديد العدوى من المحتمل أن يكون وراء الزيادة الحالية في الحالات الجديدة في جنوب أفريقيا، مع بيانات جديدة تظهر أن البديل أصبح سائدًا بسرعة في البلاد.

وأوضحت أنه اعتبارًا من 25 يونيو، تم الإبلاغ عن 18726 حالة جديدة من Covid-19 في جنوب أفريقيا، وسجلت البلاد 215 حالة وفاة جديدة، وبلغ عدد الحالات النشطة 145904.

 

وقالت: "ما زلنا قلقين للغاية بشأن ارتفاع معدلات الاستشفاء، الأمر الذي يشكل ضغطًا كبيرًا على نظام الرعاية الصحية - ونتوقع أن يستمر هذا الاتجاه في مقاطعات أخرى".


وأضافت أنه بينما تنبأت النمذجة الأولية بأن ذروة الموجة الثالثة ستكون أقل من ذروة الموجة الثانية، فقد استند ذلك إلى افتراض أن الدولة لن تعاني من متغير جديد.

 

وأشارت إلى أنه ثبت الآن أن هذا ليس هو الحال، مع اعتراف علماء جنوب أفريقيا بأن متغير دلتا - الذي اكتشف لأول مرة في الهند - ينتشر في البلاد.

 

وانتشر المتحور بسرعة كبيرة منذ اكتشافه ودخل الآن 85 دولة.

 

وقال مدير منصة “كوازولو ناتال للابتكار والتسلسل البحثي” (KRISP) توليو دي أوليفيرا، إن متغير دلتا لا ينتشر بسرعة في البلاد فحسب، بل أصبح أيضًا البديل السائد في البلاد.

 

وتُظهر بيانات KRISP أنه حتى وقت قريب إلى حد ما، كانت حالات Covid في جنوب أفريقيا تهيمن عليها متغير Beta، الذي تم اكتشافه لأول مرة في جنوب أفريقيا.

 

بمرور الوقت، شقت المتغيرات الأخرى طريقها ببطء إلى البلاد، بما في ذلك البديل ألفا (المملكة المتحدة) ومتغير دلتا (الهندي).

 

ومع ذلك، بناءً على المعلومات المحلية في كوازولو ناتال، من الواضح أن متغير دلتا يهيمن الآن.

 

لا يزال يتم تجميع البيانات حول المتغيرات في المقاطعات الأخرى، ومن المتوقع أن يتم الحصول على مزيد من المعلومات في الأيام القليلة المقبلة، لكن كل الأشياء تشير إلى أن متغير دلتا هو السبب الرئيسي للعدوى في الوقت الحالي.