الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

استقبال تاريخي .. لماذا يزور الرئيس السيسي العراق في هذا التوقيت.. فيديوجراف

استقبال تاريخي للرئيس
استقبال تاريخي للرئيس السيسي في العراق

استقبال تاريخي حظي به الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي يزور العراق حاليًا، للقاء نظيره العراقي برهم صالح . 

استقبال السيسي بالعراق

فضائية “دي إم سي" عرضت مراسم استقبال الرئيس السيسي رفقة نظيره العراقي برهم صالح بالعزف والرقص الفلكلوري العراقي بمقر رئاسة الوزراء العراقية، حيث التقى الرئيس السيسي في العاصمة العراقية بغداد برهم صالح رئيس جمهورية العراق.

زيارة السيسي للعراق

عن زيارة السيسي للعراق التي تعد الأولى لرئيس مصري منذ 30 سنة قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسي وجه الشكر للرئيس العراقي على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، معربًا عن تقديره للعلاقات الوثيقة والتاريخية التي تجمع مصر والعراق على المستويين الرسمي والشعبي، فضلاً عن التشابك الحضاري والثقافي الممتد، ومتمنياً كل التوفيق والنجاح للسلطة التنفيذية في العراق لإدارة الدولة خلال هذا المنعطف المهم من تاريخ الشعب العراقي الشقيق. 

 

تكامل اقتصادي 

وأكد الرئيس السيسي تطلع مصر إلى تطوير التعاون الثنائي مع العراق ضمن إطار مستدام من التعاون الاستراتيجي والتكامل الاقتصادي، خاصةً في ظل التحديات الكبيرة التي تموج بها الأمة العربية ومنطقة الشرق الأوسط، فضلاً عن الأزمات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن جائحة كورونا. 

 

الرئيس السيسي ضيف عزيز 

بعد استقبال السيسي بالعراق أعرب الرئيس العراقي برهم صالح عن ترحيبه بأخيه الرئيس السيسي ضيفًا عزيزًا على بغداد، مؤكدًا عمق الروابط التي تجمع مصر والعراق، وحرص بلاده على الارتقاء بالتعاون مع مصر إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية بما يصب في مصلحة الشعبين الشقيقين، وكحجر أساس للحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليميين وإعادة التوازن إلى المنطقة.

وأعرب الرئيس العراقي برهم صالح عن تطلع بلاده إلى الاستفادة من التجربة المصرية في تنفيذ المشروعات التنموية والإصلاحات الاقتصادية الشاملة، فضلاً عن الاطلاع على الجهود المصرية في مكافحة الإرهاب والتطرف، خاصةً من خلال زيادة التواصل والتنسيق بين المؤسسات الدينية في البلدين وكذلك المؤسسات التعليمية والثقافية.

 

العلاقات المصرية العراقية

وشهد اللقاء استعراض سبل دفع العلاقات الثنائية المتينة بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، والتشاور بشأن أبرز القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث جرى التوافق على تكثيف التنسيق والمتابعة بين الجانبين في هذا الصدد.

وللمزيد حول تفاصيل زيارة السيسي للعراق و استقبال السيسي بالعراق شاهد الفيديوجراف التالي: