الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

السرطان.. خبيرة تغذية تحذر من مخاطر السمنة

دعاء سهيل
دعاء سهيل

قالت دعاء سهيل، خبيرة التغذية، إن نصف الشعب المصرى يعانى  زيادة وزنه، وبالتالي يتسبب ذلك فى تعرضه لأمراض مزمنة أخرى كثيرة.

وأضافت وأضافت "دعاء سهيل"، خلال حوارها ببرنامج "طبيب البلد" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن الدراسات الحديثة مؤخراً أثبتت أن السرطان أحد أسبابه زيادة الوزن أيضاً، لذلك ندرس جيداً ما يعانى منه المريض صحياً ونفسياً لمساعده على فقدان الوزن، مؤكدة أن كل حالة لها طريقة تعامل خاصة بها.

وحذرت الدكتورة دعاء سهيل، من إعلانات عقاقير التخسيس على وسائل الإعلام المختلفة، مؤكدة أنه لا يوجد مكمل غذائي يصلح لكل الحالات الصحية والفئات العمرية.

وأكدت أن هناك حالات تعاني من السكر، وآخرين يعانون من كسل في الغدة الدرقية، أو مشاكل في الحرق، مضيفة: "مفيش حاجة اسمها قاهر للدهون".

وأوضحت دعاء سهيل أنه لا بد من وضع نظام غذائي لمريض السمنة يمكن اتباعه، ولا يشعر أنه محروم من الطعام، لافتة إلى أن هناك مرضى سمنة يمثل الطعام إغراءً لهم، ولهذا يجب مساعدتهم بغلق الشهية حتى لا يشعروا برغبتهم في تناول الطعام.

وقالت خبيرة التغذية العلاجية، إن هناك إمكانية لتحكم مريض السمنة فيما يتناوله من طعام، من خلال  تناول كورس قوي يقلل الشهية، دون حاجة لإجراء العمليات الجراحية.


وأضافت أن هناك إمكانية تناول 3 جرعات من بعض المواد التي تقلل الشهية على مدار اليوم، وبالتالي لن يشعر مريض السمنة بالجوع على مدار اليوم، دون الشعور بأي ضغط.


ولفتت إلى أن  الكوجيك والأناسيلم يقلل الشهية، ويزيد من الشعور بالعطس، مما يؤدي إلى تناول  المياه بكثرة، وهذا الأمر هام ، لأنها تزيد من معدل الحرق.