الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

هل يجوز للأرملة أن تتزوج دون علم أبنائها لأنهم يعارضون ذلك؟

هل يجوز للأرملة أن
هل يجوز للأرملة أن تتزوج من دون علم أبنائها

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا مضمونه: “هل يجوز للأرملة أن تتزوج دون علم أبنائها لأنهم يعارضون ذلك؟”
 

وأجاب الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عن السؤال قائلا: نعم يجوز للأرملة أن تتزوج دون علم أبنائها.

وأوضح أمين الفتوى خلال فيديو عبر قناة دار الإفتاء على يوتيوب أن موافقة الأبناء على زوجها ليس ضروريا ولكن المهم أن تتزوج شخصا محترما.

 

هل يجوز للأرملة أن تزوج نفسها من دون ولي

ال الدكتور محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، إن جمهور الفقهاء اتفقوا على اشتراط وجود ولي لزواج المرأة، مشيرًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم «أيما امرأة نكحت بدون إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل» كما في المسند والسنن.


وأوضح الدكتور محمود شلبي في فيديو بثته دار الإفتاء على صفحتها الرسمية على فيس بوك، ردًا على سؤال "هل يجوز للمرأة الأرملة أن تزوج نفسها بغير ولي؟"، أن جواز المرأة بغير ولي لا يجوز إلا لضرورة، والضرورة تقدر بقدرها، مشيرًا على السائلة بالتوجه إلى دار الإفتاء لمعرفة الحالة تفصيلًا ومن ثم الحكم بالجواز من عدمه.


واختتم أمين لجنة الحديث عن الحكم بقول النبي، صلى الله عليه وسلم، «لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل وما كان من نكاح على غير ذلك فهو باطل فإن تشاجروا فالسلطان ولي من لا ولي له». كما في صحيح ابن حبان.

حكم خطوبة "الأرملة" في فترة العدة؟

أكد الشيخ عبد العزيز النجار، مدير عام مناطق الوعظ بمجمع البحوث الإسلامية، أنه لا يجوز للمرأة المتوفى عنها زوجها في فترة العدة أن تتحدث مع أي شخص في أمور الزواج إلا بعد انتهاء "العدة".


وأضاف النجار في تصريح لـ"صدى البلد"، أن المرأة المتوفى عنها زوجها في فترة العدة تكون على عزيمة المتوفى، فلا يجوز لها أن تُخطب لغيره، فإن انتهت فترة العدة فلتزوج أو تُخطب لأي أحد.


واستشهد بقوله تعالى:-"وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ".