الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

عملية تكميم المعدة تستمر العمر كله في هذه الحالة

معايير النجاح.. تعرف على خطوات عملية تكميم المعدة مع الدكتور أحمد السبكي

الدكتور أحمد السبكي،
الدكتور أحمد السبكي، أستاذ جراحات السمنة

قال الدكتور أحمد السبكي، أستاذ جراحات السمنة والسكر بجامعة عين شمس، إن عملية تكميم المعدة تعتمد على إزالة جزء من المعدة يحتوي على هرمون الجوع، والهرمون المسؤول عن الحرق، وبالتالي  معدل الحرق يزيد، ويفقد المريض الشهية إلى حد كبير، ويشعر بالشبع مع تناول أقل قدر من الطعام.


وأضاف "أحمد السبكي"، خلال حواره مع الإعلامية دينا رامز، ببرنامج "ست الستات"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، مساء الأربعاء، أن هناك مجموعة يحدث لهم تمدد في المعدة بعد إجراء عملية الكميم، وهذه المجموعة لا تزيد عن 5% على أقصى تقدير، ولذلك يتم وضع حزام حول المعدة في عملية التكميم المطور لمنع تمدد المعدة في بعض الحالات.

 

وأشار "أحمد السبكي" إلى أن عملية تكميم المعدة المطور تمنع حدوث أي نزيف أو مضاعفات، معقبًا: "نسبة حدوث المضاعفات أو النزيف مع استخدام الأدوات الحديثة تكاد تصل لـ0%".

 

معايير نجاح عملية تكميم المعدة

قال الدكتور أحمد السبكي، أستاذ جراحات السمنة والسكر بجامعة عين شمس، إن معايير نجاح عملية تكميم المعدة تتمثل في خفض الوزن بشكل صحي بدون مضاعفات أو مشاكل صحية، وتحسين حياته الاجتماعية والصحية والنفسية والوظيفية.


وتابع ""أحمد السبكي"، أن مريض السمنة الذي ينخفض وزنه بعد عملية التكميم، ويعاني من القيء أو مشاكل صحية، تعني وجود مشكلة في العملية، مشيرًا إلى أن عملية التكميم تؤدي إلى علاج الضغط والسكر إلى حد كبير.

 

وأشار إلى أن هناك إمكانية لتحويل التكميم إلى تحويل المسار، خاصة إذا كان المريض محب للحلويات، وهناك إمكانية لتحويل التكميم العادي لتكميم المطور، حال تمدد المعدة.

 

هذا هو الحل المثالي لفشل تكميم المعدة

قال الدكتور أحمد السبكي، أستاذ جراحات السمنة والسكر بجامعة عين شمس، إن عملية تحويل المسار لا تشترط من مريض السمنة أي اشتراطات في تناول الطعام أو الحلويات، خاصة وأن 75% من الطعام الذي يتناوله مريض السمنة في تحويل المسار لا يمتص، وبالتالي لا يزيد الوزن بشكل كبير مع تناول الحلويات والسكريات أو الدهون.

 

وأوضح "أحمد السبكي|: "في حال حدوث زيادة في الوزن على مدى 15 عام على سبيل المثال، فمن الممكن خفض الوزن بتدخل بسيط بدون إجراء جراحي كبير".
 

ولفت إلى أن الحل المثالي لفشل تكميم المعدة هو التحويل المصغر للمعدة، لأن هذا الإجراء يخفض الوزن، ويعالج السكر والضغط بدون فرض أي نوع من الطعام على المريض.

 

عملية تكميم المعدة تستمر العمر كله في هذه الحالة

قال الدكتور أحمد السبكي، أستاذ جراحات السمنة والسكر بجامعة عين شمس، إن هناك أدوات حديثة تستخدم في عمليات الإعادة مثل دباسة متقدمة تقوم بقياس سمك المعدة، مشيرًا إلى أن استخدام الأدوات غير المناسبة من الممكن أن تعرض المريض لتسريب أو نزيف بنسبة 10%.

 

وأضاف "السبكي"، أن عملية التكميم قد تعيش العمر كله إذا أجريت بشكل صحيح على يد الطبيب المختص، بالتعاون مع فريق طبي على أعلى مستوى.

 

وأشار إلى أن عملية تكميم المعدة المطور تمنع حدوث أي نزيف أو مضاعفات، معقبًا: "نسبة حدوث المضاعفات أو النزيف مع استخدام الأدوات الحديثة تكاد تصل لـ0%".