الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد التراشق بالتصريحات.. إيران وأذربيجان تتجهان لتسوية سوء التفاهم عبر الحوار

حسين أمير عبد اللهيان
حسين أمير عبد اللهيان

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الثلاثاء، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأذربيجاني جيهون بيرموف، ضرورة الاحترام المتبادل لسيادة أراضي البلدين، وذلك على خلفية التوتر الذي شهدته العلاقات بين البلدين مؤخرا.

وذكرت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان أن عبد اللهيان بحث مع نظيره الأذربيجاني بيرموف آخر التطورات في العلاقات الثنائية وأكد له "الحاجة إلى الاحترام المتبادل للاستقلال والسيادة وسلامة أراضي البلدين"، وفقا لوكالة “سبوتنيك” الروسية.

وشدد عبد اللهيان على "أنه يجب على البلدين منع سوء التفاهم في علاقتهما وأنه من المفيد استمرار علاقاتهما في الاتجاه الصحيح وتطويرها بسرعة"، منوها إلى أنه "لطهران وباكو أعداء يجب أن لا تمنح لهم الفرصة لتوتير العلاقات بينهما ولابد من اعتماد الحوار والتعاون لإزالة القلق".

من جانبه، وصف وزير خارجية أذربيجان علاقات بلاده مع إيران "بعلاقات الصداقة" وشدد على أن "حل المشاكل يجب أن يكون من خلال الحوار وفي جو هادئ وصادق"، مقترحا "أن يتحدث مسؤولو الجمارك في البلدين لحل مشاكل عبور البضائع الإيرانية"، وشدد على "سعي بلاده للإفراج السريع عن سائقي الشاحنات الإيرانيين".

وخلال الأسابيع الماضية شهدت العلاقات الأذرية الإيرانية توترا متصاعدا على خلفية اتهامات طهران لجارتها باكو بالسماح لقوات إسرائيلية بالعمل على الحدود المشتركة بين البلدين، وهو الأمر الذي نفته أذربيجان بشكل قاطع.