الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صحف السعودية.. مصر تمهد لافتتاح العاصمة الجديدة ..مجلس الوزراء السعودي يدعو لخلو منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.. والمملكة تدخل موسم الأمطار رسميًا في هذا اليوم

السعودية ترفض وجود
السعودية ترفض وجود أسلحة دمار شامل في المنطقة

- المرأة العراقية تهيمن على ثلث مقاعد البرلمان
-بعد السعودية ..المرأة في الجيش الكويتي
-الرياض ..تدخل موسم الأمطار.. يستمر 52 يوماً
- أزمة اقتصادية..  أسهم أوروبا تواصل خسائرها 
-الصين تعزز استيراد الفحم والغاز لمواجهة أزمة الطاقة

- العالم مازال يأن على وطأة كورونا .. أرقام كبيرة في الدول المتقدمة


تناولت الصحف السعودية عددًا من الموضوعات المحلية والدولية،  مبينة أهم ما دار في اجتماع خادم الحرمين الشريفين في مجلس الوزراء السعودي، ومستجدات الأوضاع في المنطقة العربية فالعالم.

 

قالت صحيفة الشرق الأوسط، إنه في إطار التمهيد لقرب الافتتاح الرسمي للعاصمة الإدارية الجديدة في مصر، نظم ممثلون عن وزارة الخارجية جولة ميدانية تعريفية بالمدينة لعدد من السفراء الأجانب المعتمدين حديثاً لدى القاهرة وبحضور بعض الدبلوماسيين الأجانب.

 

وتخطط الحكومة المصرية للانتقال إليها قبل نهاية العام الحالي، ويعتبرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمثابة «ميلاد دولة وجمهورية جديدة».

 

واستقبل السفير ياسـر رضا مساعد وزير الخارجية للشؤون المالية والإدارية والديوان العام والعاصمة الإدارية، الدبلوماسيين الأجانب، فيما تضمنت الجولة زيارة الحي الحكومي ومباني رئاسة مجلس الوزراء، والبرلمان، ووزارة الخارجية والحي الدبلوماسي، وكاتدرائية ميلاد المسيح التي تُعد الأكبر في الشرق الأوسط، فضلاً عن مدينة الفنون التي تحتوى على مكتبة العاصمة ومتحف عواصم مصر ودار الأوبرا الجديدة.

 

وقال مساعد وزير الخارجية المصري، إن «العمل الحكومي سيشهد نقلة كبرى انطلاقاً من العاصمة الإدارية التي تعكس جزءاً من الإنجازات التي حققتها مصر في السنوات الأخيرة».

 

أوردت صحيفة عكاظ، عقد مجلس الوزراء السعودي، جلسته أمس (الثلاثاء)  عبر الاتصال المرئي  برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، رئيس مجلس الوزراء.
 

وتطرق المجلس إلى ما تقوم به المملكة من دور مؤثر في المحافل الدولية من خلال الأمم المتحدة ومختلف المنظمات الدولية ومجموعة العشرين خدمة لمصالحها ومصالح أشقائها.

أوضح وزير الدولة عضو مجلس الوزراء وزير الإعلام بالنيابة الدكتور عصام بن سعد بن سعيد، أن المجلس تناول نتائج مشاركات المملكة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وما أكدته خلالها من التزامها بالتعاون المشترك ودعم الجهود الإنسانية والتنموية، وتعزيز استقرار أسواق النفط العالمية وتوازنها، ومكافحة التغير المناخي، من خلال مبادرات نوعية أبرزها (السعودية الخضراء) و(الشرق الأوسط الأخضر).

وجدّد مجلس الوزراء، موقف المملكة الداعي لجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من جميع أسلحة الدمار الشامل، وتأكيدها خلال اجتماعات المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، على الاهتمام البالغ الذي توليه لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية لأهمية أهدافها، ودورها في تعزيز السلم والأمن الدوليين.

نوه المجلس بإطلاق الإستراتيجية الوطنية للاستثمار، أحد الممكّنات الرئيسية لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، بما في ذلك تطوير الفرص الاستثمارية في القطاعات الاقتصادية الواعدة.

في العراق، قالت عكاظ، هيمنت المرأة العراقية على نحو ثلث مقاعد البرلمان وفقا لنتائج أولية للانتخابات التشريعية، إذ نجحت في حصد 97 مقعدا من مقاعد مجلس النواب البالغة 329.

وتصدرت الكتلة الصدرية المشهد بحصولها على أكبر عدد من المقاعد وبفارق كبير عن الكتلة التي حازت ثاني أكبر عدد من المقاعد والمتمثلة في «تحالف تقدم».
 

وذكرت الصحيفة، أعلنت الكويت فتح باب الخدمة العسكرية أمام النساء في بعض الأفرع، حيث  أصدر نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح أصدر قراراً وزارياً بفتح باب التسجيل للمواطنات الكويتيات للالتحاق بالخدمة العسكرية، كضباط اختصاص وضباط صف وأفراد.


وحول كورونا قالت عكاظ، عاود فايروس كوفيد-19 زحفه نحو تفشٍّ أكثر تسارعاً، بعد هدنة تهاوت فيها حالاته الجديدة إلى أقل من 300 ألف قبل يومين.
فقد بلغت (الأحد) 415.752 إصابة جديدة، و406.923 إصابة جديدة الإثنين. 
وكان للولايات المتحدة السهم الأكبر في كلا اليومين؛ إذ سجلت الأحد 96.549 حالة جديدة، رافقتها ألفا وفاة.
وسجلت الإثنين 116.202 حالة جديدة، رافقتها 1853 وفاة إضافية.
وحافظت المملكة المتحدة على الارتفاع في عدد حالاتها الجديدة؛ مسجلة، و40.224 إصابة الإثنين.
وارتفع العدد التراكمي لإصابات العالم أمس إلى 239 مليون إصابة.
ومع تباطؤ تفشي فايروس كورونا الجديد خلال الأيام الماضية تباطأ عدد الوفيات أيضاً، إذ هبط أكثر من 9-11 ألفاً قبل 14 يوماً إلى 7114 وفاة الأحد، و6893 وفاة الإثنين.

واستمرت الزيادة في عدد الجرعات المستخدمة من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 في 184 بلداً ومنطقة حول العالم أمس (الثلاثاء) إلى 6.54 مليار .

من جانبها، قالت صحيفة الرياض، أوضح عبدالعزيز محمد الحصيني، الباحث السعودي في علوم الطقس والمناخ، عضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في المملكة، أن يوم السبت المقبل يوافق دخول “الوسم" الذي يعد من أهم مواسم الأمطار عند سكان المملكة وتبلغ عدد أيامه 52 يوماً، والنجم الأول من المربعانية حكماً وفعلاً يعتبر من الوسم.

وذكرت الصحيفة،يرأس وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان، وفد المملكة المشارك في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، التي ستعقد في مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة 6 - 9 ربيع الأول 1443هـ الموافق 12 - 15 أكتوبر 2021 .

وسيحضر معاليه اجتماع اللجنة النقدية والمالية الدولية التابعة لصندوق النقد الدولي، واجتماع لجنة التنمية التابعة لمجموعة البنك الدولي.

 

قالت الرياض، واصلت الأسهم الأوروبية خسائرها اليوم الأربعاء بفعل قلق المستثمرين من احتمال ارتفاع التضخم وتباطؤ النمو، وساعد سهم شركة البرمجيات الألمانية ساب على الحد من خسائر مؤشر الشركات القيادية في ألمانيا بعد توقعات أرباح قوية.

وقالت الرياض، دفعت أزمة الطاقة في الصين البلاد إلى زيادة استيراد الفحم والغاز في سبتمبر، حيث سارع المشترون لضمان إمدادات كافية لمواجهة النقص المتزايد في الطاقة قبل ذروة الطلب في فصل الشتاء.

وذكرت الصحيفة الشهيرة، إن أنظمة "إس-500" تدخل الخدمة لحماية سماء العاصمة الروسية، حيث قال مصدر مقرب من وزارة الدفاع الروسية إنه جرى تسليم أول فوج من أنظمة الدفاع الجوي الروسية المتطورة طراز إس-500 إلى وحدة عسكرية تتولى حماية المجال الجوي للعاصمة الروسية موسكو.