الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

علامة تدل على انتشار السرطان سريعا .. اكتشفها

علامة تدل على انتشار
علامة تدل على انتشار السرطان السريع .. اكتشفها

يعتبر السرطان من أخطر الأمراض التى تهدد صحة الإنسان وتسبب الوفاة، ويعد الاكتشاف المبكر للمرض كلمة السر للنجاة منه، لذا يسعي العلماء بشكل مستمر لمعرفة أهم علامات السرطان المبكرة ليتمكن المصاب من اكتشافه فى المرحلة الأولى. 

وهو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، لكن الباحثين لم يجدوا له علاجا بعد.

وذكر موقع “إكسبريس ” أن الدكتور حسين عبده، المدير السريري والمشرف الصيدلي "Medicine Direct"، أكد أن من علامات السرطان غير المعروفة بشكل واسع تظهر في الحلق .

 

وكشفت دراسة أيرلندية  حديثة اجريت على 99 مصابا بـ سرطان المريء، أن 27% منهم عانوا من نوبات الفواق المستمرة، ولكن لم يتم معرفة السبب وراء ذلك.

 

 أوضح الدكتور توماس والش، الباحث الرئيسي، أن الفواق كان من علامات السرطان غير المعروفة سابقا فهى منتشرة بين مرضى سرطان المريء مما يتطلب اجراء المزيد من الأبحاث، كما أن الفواق المستمر والنوبات التي تستمر عادة أكثر من 48 ساعة  لم تكن أكثر الأعراض شيوعا التي أبلغ عنها أثناء الدراسة.

 

وتوصلت نتائج  الدراسة إلى أن 68% من المشاركين فقدوا الوزن و82% يعانون من صعوبة في البلع، أما الخمول فكان من علامات السرطان الشائعة، وينتج الفواق عن تشنج مفاجئ في الحجاب الحاجز  العضلة التي تفصل البطن عن الصدر، وهى مشكلة شائعة تؤثر على الجميع من وقت لآخر.

 

ويكون سبب الفواق فى اغلب الاوقات هو تناول الطعام أو الشرب بسرعة كبيرة أو شرب الكحول أو الإفراط في تناول الطعام، ومع ذلك قد تكون هناك علامة على الإصابة بالسرطان إذا توقفت معدتك عن العمل بشكل صحيح ولاحظت أنها منتفخة دون سبب واضح.

 

وكشف “عبده ”أنه إذا ضغط الورم على الحجاب الحاجز، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث تشنجات، وكررت فرضية والش هذه النظرية في عام 2006، واقترح أن الفواق في مرضى سرطان المريء يمكن أن يكون مرتبطا بالعصب الحجابي، الذي يتحكم في الحجاب الحاجز.

 

وأضاف "عبده" قائلا "إذا كان الشخص يعاني من الفواق المستمر فلابد من استشارة الطبيب وإذا لم يجد سببا واضحا يجب إجراء فحوصات مثل التنظير الداخلي أو تصوير الصدر بالأشعة السينية أو تخطيط القلب أو اختبارات الدم للتأكد من الاصابة بالسرطان أو عدم المعاناة منه.

 

يستطيع 90% من مرضى سرطان المريء عند علاجه في المرحلة الأولى بعد الاكتشاف المبكر، وعلى الرغم من أن الفواق قد يشير إلى المرض إلا أنه يعتبر من الأعراض النادرة نسبيا ولكن الاستمرار يرجح احتمالية الإصابة بالسرطان.