الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

3 قرارات مصيرية من مركز التسوية والتحكيم فى أزمات الكرة المصرية.. تفاصيل

صدى البلد

أصدر مركز التسوية والتحكيم الرياضي خلال العام الجاري ٣ قرارات حاسمة حيال العديد من القضايا الرياضية الشائكة الخاصة بأزمات اللاعبين والأندية.

ولجأت الأندية ولاعبيها إلى مركز التسوية والتحكيم الرياضي عقب استنفاذ كافة السبل القانونية بعد النظر فى القضايا الخاصة بها من قبل لجنة الاستئناف في اتحاد الكرة.

صدى البلد يستعرض الثلاث قرارات الصادرة خلال العام الجاري من قبل مركز التسوية والتحكيم الرياضي فى الأزمات بين الأندية من جانب واللاعبين على جانب ٱخر.

١- تغريم عبدالله السعيد لاعب بيراميدز ٢ مليون دولار لصالح النادي الاهلي صادر في مايو ٢٠٢١.

وتقدم النادي الأهلي إلى أمين مركز التسوية والتحكيم الرياضي بتاريخ 16 يونيو عام 2020، وطلب ثلاثة طلبات جاء أولها بطلان عقد اللاعب المحتكم ضده ضمن قائمة فريق نادي بيراميدز موسم 2018 – 2019، وما ترتب على ذلك من آثار

الطلب الثاني للنادي الأهلي كان إلزام اللاعب بدفع 2 مليون دولار أمريكي، قيمة الشرطة الجزائي المتفق عليه، والمنصوص في العقد، المقدم في دعوى النادي الأهلي للمركز

الطلب الثالث، إلزام عبد الله السعيد بدفع 5 ملايين جنيه غرامة، كتعويض للنادي الأهلي عن الأضرار التي وقعت عليه جراء إخلاله بالتزاماته الواردة في العقد المبرم بين الطرفين.

وقدم النادي الأهلي للمركز شرحًا بدعواه، مفادها أنه بتاريخ 27 مايو 2018 تم الاتفاق بين اللاعب، ونادي أهلي جدة السعودي، على الانتقال لأهلي جدة بدءًا من موسم 2018/2019، وبناءً عليه أرسل النادي الأهلي البطاقة الدولية للاعب، وتضمن العقد شرطًا أساسيًا، جاء في البند الرابع، وهو عم انضمام اللاعب لأي نادي داخل جمهورية مصر العربية، على سبيل البيع أو الإعارة، لمدة 3 مواسم كروية، تبدأ من تاريخ توقيع العقد.

ونص العقد الذي قدمه الأهلي لمركز التسوية والتحكيم على وجود شرط جزائي في البند السابع من العقد، قيمته 2 مليون دولار أمريكي، حال مخالفة أي من بنود العقد المبروم بين الطرفين.

وذكر النادي الأهلي في دعواه لمركز التسوية والتحكيم أنه فوجئ بتاريخ 14 /1 2019، بقيد اللاعب المحتكم ضده ضمن صفوف نادي بيراميدز داخل جمهورية مصر العربية، وتم إشراكه في ذات اليوم في مباراة ضد النادي المحتكم ضده، في بطولة الدوري العام.

٢- اقامة مباراة الاهلي والزمالك الفاصلة لدوري مرتبط ٩٩ صادر في اغسطس ٢٠٢١.

أصدر مركز التسوية والتحكيم، قرارا بإلزام اتحاد الكرة باستكمال مسابقة دورى 99 وإقامة مباراة فاصلة بين الأهلى والزمالك لتحديد بطل الموسم الحالى، بعد قرار اتحاد الكرة بالغاء المسابقة واعتبارها دورة تنشيطية.

جاء ذلك بعدما شهدت المباراة النهائية أزمة بعدما فاز الأهلي بهدفين مقابل هدف واحتفل كل فريق بالدوري، الزمالك بداعى أن اللائحة تنص على اللجوء إلى فارق الأهداف إذا ما تساوى فريقين فى النقاط، والأهلي باعتبار أن المواجهات المباشرة حسمت الموقف، ما جعل اتحاد الكرة يقرر إقامة مباراة فاصلة قبل إلغائها أكثر من مرة.

٣- رفع ايقاف ٨ مباريات عن محمود عبدالرازق "شيكابالا" لاعب الزمالك صادر في اكتوبر ٢٠٢١.

يأتي ذلك عقب صدور قرار من جانب اتحاد الكرة بمعاقبة شيكابالا بالإيقاف 8 أشهر والغرامة نصف مليون جنيه، على خلفية مشادته مع أحمد مجاهد رئيس اللجنة المؤقتة للجبلاية، خلال مراسم تتويج الأبيض ببطولة الدوري الممتاز.

وتم تقليص العقوبة لاحقا من قبل لجنة الاستئناف برئاسة المستشار عادل الشوربجي إلى الإيقاف 8 مباريات والغرامة ربع مليون جنيه.