الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

لمناقشة التعاون.. ماكرون يتلقى اتصالا من نظيره الصيني

الرئيس الصيني ونظيره
الرئيس الصيني ونظيره الفرنسي

أجرى الرئيس الصيني شي جين بينج، اليوم الثلاثاء، اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، ناقشا خلاله كيفية التعاون بين البلدين إلى جانب عدد من الموضوعات الهامة على الساحة العالمية.

وتعد هذه المحادثة الهاتفية، هي الأولى بين الرئيسين منذ تشكيل تحالف دفاعي بين الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا.

وأكد الرئيس الصيني شي جين بينج أن على الاتحاد الأوروبي الحفاظ على استقلاليته في السياسة الخارجية، معربًا عن أمله في أن تلعب فرنسا دورًا إيجابيًا في العلاقات بين الصين والاتحاد.

وحسب صحيفة "جلوبال تايمز" الصينية، قال مراقبون إن توقيت المكالمة الهاتفية مهم، حيث تأتي قبل بعض الأحداث والقمم المرتقبة في الأيام المقبلة، بما في ذلك قمة مجموعة العشرين ومؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP26) في مدينة جلاسكو الاسكتلندية.

وأوضح الرئيس الصيني أنه منذ العام الماضي، حافظ هو وماكرون على الاتصالات بطرق مختلفة،  في الوقت المناسب بشأن القضايا الرئيسية، وهذا يساعد في الحفاظ على اتجاه العلاقات الصينية الفرنسية وضخ المزيد من الاستقرار في العالم.

ولفت إلى أن الصين والاتحاد الأوروبي بحاجة إلى مواصلة الاتصالات عالية المستوى والحوار، وتعزيز التفاهم والثقة المتبادلين، وتقليل سوء التفاهم وسوء التقدير.

من جانبه، أكد ماكرون خلال الاتصال أنه من الضروري وضع إيران حد لانتهاكاتها لاتفاق فيينا، مطالبًا إياها استئناف تعاونها الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.