الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

كورونا لم ينتهِ بعد|منظمة الصحة العالمية: الوباء لا يزال يشكل حدثا استثنائيا

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

لا يزال فيروس كورونا «كوفيد - 19» يشكل تهديدا كبيرا على حياة سكان العالم، فبالرغم من وجود اللقاحات المضادة للفيروس وانتشارها في كل الدول العالم، إلا أن التحذيرات من منظمة الصحة العالمية مازالت قائمة بشأن الفيروس وسرعة انتشاره وشدة أعراضه.

الوباء لم ينتهِ بعد

وفي بيان لها، أمس الثلاثاء، حذرت منظمة الصحة العالمية من أن وباء فيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19» لم ينته بعد، كما دعت الدول إلى الاعتراف بجميع اللقاحات التي وافقت عليها المنظمة.

وقالت اللجنة في بيانها، إنها قررت الأسبوع الماضي بالإجماع أن الوباء لا يزال يشكل حدثا استثنائيا يلحق الضرر بصحة السكان في العالم ويطرح تهديدا بمواصلة التفشي عالميا والتأثير على حركة التنقل ويتطلب استجابة دولية منسقة.

وتجتمع لجنة الطوارئ الخاصة فيروس كورونا برئاسة الفرنسي ديدييه حسين، كل 3 أشهر لتقييم الوضع الوبائي، وبعد اجتماعها الأخير الأسبوع الماضي، أصدرت بيانا أمس أكدت فيه أنه «في حين تم إحراز تقدم من خلال زيادة استخدام لقاحات وعلاجات ضد كوفيد-19، فإن تحليل الوضع الحالي ونماذج التنبؤ تشير إلى أن الجائحة لم تنته بعد».

وكانت قد وافقت منظمة الصحة العالمية على لقاحي «موديرنا» و«فايزر-بايونتيك» ويعتمدان على تقنية الحمض الريبي النووي المرسال ولقاحي «سينوفارم» و«سينوفاك» الصينيين ولقاح «جونسون أند جونسون» بالإضافة إلى نسخ مختلفة من لقاح «أسترازينيكا»، ومن المتوقع اتخاذ قرار قريبا بشأن لقاح «كوفاكسين» الذي طوره مختبر «بهارات بايوتيك» الهندي، وفقا للوكالة الفرنسية.

زيادة في أعداد الإصابات

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 2.9 مليون شخص مصاب بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم خلال الأسبوع الماضي، في حين توفي أكثر من 49 ألف شخص، كما ارتفع عدد الإصابات الجديدة بنسبة 4٪ على مدار سبعة أيام، بينما ارتفع عدد الوفيات بنسبة 5%.

وبحسب التحديث الأسبوعي لمنظمة الصحة العالمية لوباء كوفيد-19 فإنه "خلال الأسبوع الممتد من 18 إلى 24 أكتوبر 2021، ارتفع العدد العالمي للحالات الجديدة بشكل طفيف 4٪ مقارنة بالأسبوع السابق بما يزيد قليلا على 2.9 مليون حالة جديدة، ومثلت المنطقة الأوروبية أكثر من نصف الحالات الأسبوعية الجديدة.

وعلى مدار أسبوع، سجلت زيادة في الإصابة بنسبة 18٪، بينما انخفضت في خمس مناطق أخرى.

انخفاض في أفريقيا

بينما تم توثيق أكبر انخفاض في الحالات الجديدة في أفريقيا بنسبة 21٪ ومنطقة غرب المحيط الهادئ بنسبة 17٪، ارتفع معدل الوفيات بنسبة 5٪ على مستوى العالم خلال الأيام السبعة الماضية، في الوقت نفسه انخفض عدد الوفيات بشكل ملحوظ في غرب المحيط الهادئ بنسبة 16٪ وشرق البحر الأبيض المتوسط ​بنسبة 13٪ وأفريقيا بنسبة 11٪.

وفقا للوثيقة التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية، فقد استمر الانتشار السريع لمتغير دلتا لفيروس كورونا خلال الأشهر الثلاثة الماضية. 

وأفادت المنظمة أنه في جميع البلدان تقريبا التي تم الإبلاغ فيها عن إصابات بدلتا، حلت هذه السلالة محل جميع المتغيرات الأخرى وسرعان ما أصبحت البديل المتداول المهيمن، ويصنف المتخصصون أيضا متغيرات بيتا وألفا وجاما على أنها مركبات عضوية متطايرة.

تحذير وزارة الصحة

ومن جانبها أعلنت وزارة الصحة والسكان، الثلاثاء، عن خروج 875 متعافى من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 275637 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 871 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 42 حالة جديدة.

وقال «مجاهد» إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر «مجاهد» أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 326379 من ضمنهم 275637 حالة تم شفاؤها، و18375 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس «كورونا المستجد»، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن «105»، و«15335» ورقم الواتساب «01553105105»، بالإضافة إلى تطبيق «صحة مصر» المتاح على الهواتف ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين:

نسخة اندرويد

‏https://bit.ly/2MHG97L

نسخة ايفون

‏https://apple.co/3gURgYJ