الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مارك زوكربيرج: ميتا تبنى أسرع كمبيوتر للذكاء الاصطناعي بالعالم من أجل ميتافيرس

مارك زوكربيرج: ميتا
مارك زوكربيرج: ميتا تبنى أسرع كمبيوتر للذكاء الاصطناعي

أعلن المديرالتنفيذى لشركة ميتا Meta، فيسبوك سابقا، إنشاء أسرع كمبيوتر للذكاء الاصطناعي في العالم كجزء من خطط الشركة ضمن مشروع ميتافيرس للواقع الافتراضي.

 

وبحسب صحيفة الجارديان البريطانية فإن الكمبيوتر الذى تصفه ميتا بأنه سيكون الأسرع في العالم سيتطلب قوة حاسوبية هائلة للدمج بين العالم المادي والرقمي عبر الواقع الافتراضي والواقع المعزز . 


وقال مارك زوكربيرج، إن الكمبيوتر العملاق الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي ، والذى تم تسميته ب AI Research SuperCluster (RSC) ، سيكون ضمن أسرع 5 أجهزة كمبيوتر في العالم.   


 وأضاف زوكربيرج أن " التجارب التي نبنيها من أجل ميتافيرس تتطلب قوة حسابية هائلة، حيث سيتيح RSC نماذج ذكاء اصطناعي جديدة يمكنها التعلم من تريليونات الأمثلة وفهم مئات اللغات والمزيد" . 


ومن المتوقع أن تعلن شركة ميتا عن كمبيوتر RSC الأسرع في العالم خلال العام الحالي 2022، حيث يحاكي الذكاء الاصطناعي البنية الأساسية للدماغ في شكل كمبيوتر وهو قادر على معالجة كميات هائلة من البيانات واكتشاف الأنماط فيها. 


وعلق عدد من الباحثين على فكرة إنشاء كمبيوتر RSC الذي سيتم بناؤه من آلاف المعالجات وموجود في مكان غير معروف  سيساعد في تحديد المحتوى الضار على منصاتها المختلفة. 


كما  قال الباحثان  كيفن لي، مدير برنامج تقني في ميتا  ، وشوبو سينجوبتا، مهندس برمجيات، إنهما يتوقعان أن يقوم الكمبيوتر العملاق بترجمة المحادثات على الفور بين اللاعبين من مختلف البلدان.  

 

ومع ذلك ، فإن مشروع ميتافيرس ، والذي لا تزال الشركة على بعد سنوات من تكوينه بشكل كامل ، هو جزء أساسي من خطط الشركة للكمبيوتر. 


كشفت تقارير سابقة أن مشروع ميتافيرس الخاص بشركة ميتا يتم تطويره من قبل شركة ذكاء اصطناعي كانت تعمل في السابق مع وزارة الدفاع الأمريكية لتطوير القدرات الاستخباراتية والملاحية العسكرية لديها.


وبحسب تقرير من صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية فإن شركة الذكاء الاصطناعي AI. Reverie  ستكون الشركة المنوطة بتطوير ميتافيرس حيث قد حصلت الشركة على عقد في مايو العام الماضي لتعزيز جمع المعلومات الاستخبارية لوزارة الدفاع ، بما في ذلك الجيش والقوات الجوية ، وفي يوليو حصلت على عقد آخر من القوات الجوية الأمريكية لتحسين قدرات الملاحة في التضاريس الصعبة باستخدام بيانات التدريب التركيبية. 


وفى وقت سابق، قال مارك زوكربيرج ، إن الشركة أنفقت الكثير من الأموال على الواقع الافتراضي والواقع المعزز في عام 2021 ، مما أدى إلى خفض أرباح الشركة بمقدار 10 مليارات دولار لاستثمارها في ميتافيرس.