الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بمشاركة 30 باحثاً من مختلف الدول الأعضاء

صيدلة حلوان تنظم دورة تدريبية دولية عن التحرير الجيني بمركز التميز العلمي

البحث العلمي
البحث العلمي

ينظم مركز التميز العلمي التابع لكلية الصيدلة جامعة حلوان بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والمركز الدولي للهندسة الوراثية بإيطاليا دورة تدريبية عن تقنيات التحرير الجيني، برعاية  الدكتور ممدوح مهدي، القائم بعمل رئيس جامعة حلوان، والدكتورة منى فؤاد عطية القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وإشراف  الدكتور سامح سرور عميد الكلية والمدير المؤسس لمركز التميز العلمي لأبحاث التركيب البيولوجي.

ومن المنتظر أن يشارك في الدورة التدريبية عدد 30 باحثاً من مختلف الدول الأعضاء في المركز، ويقوم بالمُحاضرة في الدورة عدد من الأساتذة من الولايات المتحدة الأمريكية، وإنجلترا، وإيطاليا والإمارات العربية المتحدة إلي جانب بعض الخبراء المصريين.

وصرح  الدكتور ممدوح مهدي بأن تنظيم هذه الدورة الدولية يأتي ضمن أنشطة الجامعة على المستوى الدولي والتي تهدف إلى تقدم ترتيب الجامعة في التصنيفات الدولية.

وأضافت الدكتورة منى فؤاد عطية نائب رئيس الجامعة لشئون البحث العلمي والدراسات العليا، أن هذه الدورة توفر فرصة للاحتكاك الدولي لشباب الباحثين في الجامعة في مجال العلوم الصيدلية والبيولوجية.

وأشار الدكتور سامح سرور عميد الكلية والمنظم لهذه الدورة، أن التحرير الجيني وبخاصة تقنية "الكريسبر كاس 9" هو من أحدث التقنيات والتي تخدم مجالات عديدة، ولها تطبيقات غير محدودة مثل العلاج الجيني للأمراض، وتطوير السلالات النباتية والحيوانية، تعديل الخصائص الجينية للميكروبات والكائنات الدقيقة بما يسمح باستخدامها في تطبيقات البيوتكنولوجي وغيرها، وتهتم هذه الدورة بتنمية قدرات الباحثين من الدول الأعضاء في المركز الدولي للهندسة الوراثية، كما تتيح لشباب الباحثين المصريين الفرصة للالتقاء بخبراء في المجال وزملاء من دول عديدة ما يسهم في بناء شبكة تعاون دولية كبيرة في أحد أهم مجالات البحث العلمي وأكثرها تطبيقات.. هذا وقد حصد العلماء المشاركين في تطوير هذه التقنية التي سوف يتم التدريب عليها على جائزة نوبل في الكيمياء في عام 2020.


الجدير بالذكر أن المركز الدولي للهندسة الوراثية يعمل تحت مظلة اليونسكو ومقره إيطاليا لها فرعين رئيسيين في كل من دلهي بالهند وكيب تاون في جنوب أفريقيا، ويضم المركز سبع وستين دولة من الأعضاء من بينهم مصر وتمثل أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا مصر في عضوية المركز. ويقوم المركز بأنشطة بحثية في مجال الهندسة الوراثية تسهم في دعم التعاون البحثي بين الباحثين من الدول الأعضاء وتعمل على رفع قدرات شباب الباحثين في هذه الدول في المجالات البحثية التي يختص بها المركز.

وتقام فعاليات  البرنامج التدريبي من 21 إلى 23 سبتمبر المقبل داخل معامل مركز التميز العلمي لأبحاث التركيب البيولوجي وتصميم الدواء ويشرف على التنظيم الدكتور هشام رأفت المساعد بقسم الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية والدكتور شادي ظريف المدرس بالقسم.