الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

زاهي حواس: أنا أهلاوي.. ونادية لطفي ضربت شخصا بالحذاء داخل الهرم.. والزئبق الأحمر لا يشفي المريض ولا يجلب الحبيب.. ولعنة الفراعنة وهم

زاهي حواس في حوار
زاهي حواس في حوار مع صدى البلد

قال الدكتور زاهي حواس عالم الآثار المصري أنه كان يتمنى العمل في المحاماة ولم يكن هدفه العمل في مجال الآثار على الإطلاق، مشيرا إلى أنه كان يحب السينما وكان يحرص على مشاهدة فيلم أسبوعيا داخل السينما وكان ذلك يوم الجمعة من كل أسبوع.

وأضاف حواس خلال حواره لصدى البلد أنه أحب وعشق مجال الآثار بعد ذلك، مؤكدا أن حب الآثار لا يضاهيه أي حب آخر.
وبسؤاله عن سبب ضرب الفنانة نادية لطفي لأحد الأشخاص بحذائها في الأهرامات، قال حواس أن هناك أحد الأشخاص صرخ أثناء احتفالنا داخل الهرم الأكبر باكتشافات الروبوت الآلي وقال: أنتم كدا بتحتفلوا مع اليهود" وفجأة قرفعت نادية لطفي حذاءها وضربت به الرجل.

وعن الزئبق الأحمر أكد حواس أنه لا يوجد شئ يسمى الزئبق الأحمر، مشيرا إلى أن كل ذلك شائعات لا أساس لها من الصحة ومجرد خرافات كما أنه لا يجلب مالا ولا يشفي الأمراض ولا يجلب الحبيب ولا يفك الكرب كما يقولون.

وخلال حديثه أكد أيضا أن لا يوجد أيضا ما يسمى بلعنة الفراعنة كما هو متداول بين البعض وإنما قد يحدث أثناء فتح مقابر المومياوات المغلقة منذ آلاف السنين إصابة من بعض الجراثيم الموجودة في المقبرة وهذا يرجع إلى غلقها منذ آلاف السنين.

وعن الشخصيات العالمية المحبين لمصر فقد أكد حواس أن الأميرة ديانا كانت عاشقة لمصر وآثارها فقد زارت مصر في التسعينيات وطلبت أن يكون مرشدها السياحي خلال الزيارة وأكدت له أنها تكن كل تقدير واحترام لمصر وآثارها، مشيرة إلى أنها كانت تتمنى زيارة مصر وآثارها قبل أن تأتي وبالفعل تحققت أمنيتها وكانت سعيدة للغاية.

وعن الفريق الذي يشجعه حواس قال أنا أهلاوي وفريق الأهلي بيسعدني دايما.

وكذب الدكتور حواس  تقريرًا كنديًّا أفاد بأن أبو الهول  يحوي أقدم الأنظمة الإنشائية المتجانسة بالعالم قائلا:  هذا كلام لا أساس له من الصحة  وأن المصري القديم علشان يوصل لشكل الإنسان الأسد غطى الجزء الاول والثاني بالحجارة ليصل الي هذا الشكل وتمت دراسة ابو الهول حجرا حجرا.

وأضاف قائلا: معظم هذه التقارير تخاريف وشائعات لا صحة لها.

176dc650-14a9-4b28-84ad-ff1974dd2fcd
176dc650-14a9-4b28-84ad-ff1974dd2fcd