الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مصدر: السلطات المصرية تفكر في إقامة "منطقة آمنة" بعمق واحد كيلو متر داخل الحدود المصرية بمدينة رفح


قال مصدر مصرى مسئول إنه فى إطار العمل على تحقيق المزيد من التامين للاراضى المصرية على الحدود الشرقيه ، فان السلطات المصرية تفكر جديا فى اقامة "منطقة امنه" بعمق واحد كيلو متر داخل الحدود المصرية كاجراء تامينى من شأنه تحقيق اقصى درجات التامين للامن القومى للبلاد .
وأضاف المصدر إن هذه المنطقة من دون زراعات ولا مبان من شأنها تساعد على مساحة رؤية لعناصر التامين من القوات المصرية على مسافة 500 متر ، و500 مترأخرى للمزيد من التامين ، مشيرا الى الجانب الفلسطينى فى قطاع غزة يقيم مثل هذه المنطقة على مسافة كيلومترين ونصف الكيلو متر .
واوضح المصدر ان ذلك من شأنه العمل على منع وجود اية فتحات للانفاق خارج هذه المنطقة ، حفاظا على السيادة المصرية وعدم التعرض لاية انتهاكات مستقبلية وتهديد الامن القومى المصرى .
وكشف المصدر عن تعرض البلاد ما قبل شهر رمضان بشكل خاص لانتهاكات بالغة ، وصلت الى درجة دخول عناصر من قطاع غزة الى الاراضى المصرية ليلا وقضاء سهرات ليلية ثم العودة صباحا .
كما كشف عن تفكيك شبكة للاعمال المنافية للاداب داخل الاراضى المصرية من خلال هذه الانفاق .
واشار المصدر إلى أنه تم خلال اليومين الماضيين الكشف عن 38 نفقا داخل 28 منزلا بالقرب من الشريط الحدودى داخل مدينة رفح المصرية ، كما تم اكتشاف نحو 400 نفق داخل زراعات الزيتون الكثيفة ، ويتم استخدامها فى التهريب والهجرة غير الشرعية والتسلل .
واشار المصدر إلى إعتزام قوات الجيش والشرطة على ملاحقة وتتبع كافة العناصر الارهابية وجماعات العنف المسلح ، مؤكدا نجاح العمليات الأمنية التى تجرى فى سيناء .
وقال ان العملية الاخيرة التى قامت بها القوات يوم الثلاثاء الماضى اسفرت عن وقوع 75 عنصرا من الجماعات التكفيرية والمسلحة ما بين قتيل وجريح .
وحث المصدر اهالى سيناء من البدو من اصحاب البيوت القريبة من الشريط الحدودى ادراك الامر بحس وطنى وقومى والتعاون وتفهم طبيعة هذه الخطوة ، وذلك فى اعقاب تظاهر المئات في مدينة رفح احتجاجا على هدم قوات الجيش منازل على تخوم القطاع الفلسطيني .
وبدأت عناصر قوات الجيش الثانى الميدانى تحركا امنيا جديدا من خلال توسيع عملياتها العسكرية وسط سيناء وخاصة فى منطقتى نخل والحسنة بمعاونة من المرحيات العسكرية فى اطار تتبع وملاحقة العناصر الارهابية فى اى من مناطق شمال سيناء.
وقال المصدر ان التحرك نحو وسط سيناء ، لا يعنى انتهاء العمليات فى مناطق الشيخ زويد والعريش ورفح والتى يجرى بالاخيرة بشكل يومى عمليات تتبع لفتحات الانفاق على الشريط الحدودى وخاصة التى تقع داخل المنازل .
وقد نجحت عناصر قوات الجيش الثانى الميدانى يوم الثلاثاء فى توجيه ضربة قوية من خلال القاء القبض 3 عناصر ارهابية وقتل واصابة 75 عنصرا تكفيريا ومسلحا ، بخلاف تدمير مخزنين للاسلحة والذخائر وسيارتين محملتين بالاسلحة .