قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

هل يشكل خطر؟ .. القصة الكاملة لحوت الساحل الشمالي

مذيعة صدى البلد رنا
مذيعة صدى البلد رنا عبدالرحمن

قدمت مذيعة صدى البلد  رنا عبدالرحمن تغطية عن قلق وذعر كبير انتشر بين المواطنين والمسئولين بسبب ظهور حوت نافق في منطقة الساحل الشمالي، حيث تم العثور على حيوان بحري نافق بشاطئ خاص بأحد القرى السياحية بالبحر المتوسط.

وتلقت الإدارة العامة لمحميات المنطقة الشمالية بوزارة البيئة بلاغًا بذلك، ووجهت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، بتشكيل لجنة من المختصين لفحص البلاغ بالتعاون مع الجهات المختصة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة.

وزارة البيئة أصدرت بياناً وضحت فيه أن الحوت من نوع "كوفييه ذات المنقار"، وهو يعتبر من الأنواع الشائعة بالبحر المتوسط وغير مهددة بالانقراض.

وقامت أجهزة وزارة البيئة بدفن الحوت النافق بأحد الشواطئ بمنطقة الساحل الشمالي بالبحر المتوسط، وفق الأساليب الصحية الآمنة.

وكان الحوت النافق في حالة تحلل كامل، حيث  يصعب معه تحديد سبب ظاهري للنفوق ولكن وجد تهتك في منطقة أسفل الرأس.

ورجحت الأدلة العملية أن عملية النفوق كانت في المياه العميقة بإحدى دول الجوار منذ أكثر من 15 يومًا، ودفعت به التيارات البحرية إلى الشواطىء المصرية.

الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة أوضحت أن مثل تلك الأنواع من الحيتان تسير في مجموعات داخل المياه العميقة في البحر المتوسط للحصول على الغذاء وكثيرًا ما يضل أحد الأفراد من القطيع للبحث عن الغذاء في أماكن أخرى.

ويقع في مياه ضحلة تعرضه للإصابة من قاع صخري أو أحد المراكب أو وصوله لمنطقة لا يتوفر فيها الغذاء لفترة طويلة، مما يجعله معرضا للنفوق في حالة انفصاله عن القطيع.

وطمأنت وزارة البيئة المواطنيين، حيث على أنه لا داعى للقلق تجاه هذا الموضوع، فالحيتان لا تمثل خطورة على الإنسان كما أنه حدث عارض وارد حدوثه.

كما كشفت الدكتورة عبير السحرتى، نائب رئيس المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد للشئون الفنية، أنه تم الحصول على عينات من الحوت النافق قبل التخلص منه ودفنه فضلًا عن عينات من المياه المحيطة به لتحليلها والتعرف على معدل التلوث الذي سببه الحوت.

والآن نتعرف مع حضراتكم على من هو الحوت النافق كوفييه ذو المنقار ؟

الحوت كوفييه هو من الحيتان المسننة وعمره 10 سنوات وطوله يتراوح من 2.5 إلى 3 أمتار، كما أنه يعد العضو الوحيد في فصيلة حيتان سيفي المنقار المجوف.

لمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو:

-