الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ليبيا: العلاقات مع أمريكا لن تتأثر بعملية اعتقال الليبي في طرابلس


قال رئيس الوزراء الليبي علي زيدان اليوم الثلاثاء إن العلاقات مع الولايات المتحدة لن تتأثر بعملية الاعتقال التي نفذتها القوات الامريكية لعضو مشتبه به في القاعدة في العاصمة طرابلس لكنه قال ان الليبيين يجب ان يحاكموا في بلادهم.
وبدت تصريحاته محاولة للحفاظ على حليف اجنبي مهم بينما تسعى حكومته للسيطرة على العنف المتصاعد في البلاد وفي الوقت نفسه لعدم اثارة غضب متشددين اسلاميين يسيطرون على مناطق في ليبيا ويستخدمونها كملاذ آمن.
واستخدمت جماعات متشددة أغضبتها الغارة الأمريكية يوم السبت مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت للدعوة للثأر بشن هجمات على أهداف استراتيجية.
وكانت قوات أمريكية خاصة اعتقلت في العملية التي نفذتها يوم السبت نزيه الرقيعي الذي يشتهر باسم أبو أنس الليبي والمشتبه في ضلوعه في تفجير سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا عام 1998 مما أسفر عن مقتل 224 مدنيا.
وقال زيدان خلال زيارة للمغرب التقى خلالها بمسؤولين بالحكومة ان علاقة ليبيا مع الولايات المتحدة مهمة وان حكومته تحرص عليها كما تحرص على المواطنين الليبيين لان هذا واجبها.
وأضاف أن واشنطن ساعدت الليبيين في ثورتهم وقال إن العلاقات لن تتأثر بعملية اعتقال الليبي التي سيتم تسويتها على النحو الذي تريده ليبيا.
وقال مسؤولون عسكريون أمريكيون يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة ستنقل نحو 200 من مشاة البحرية إلى قاعدة أمريكية في سيونيلا بإيطاليا من قاعدة أخرى في أسبانيا غدا أو نحو ذلك لتعزيز قدرة الولايات المتحدة على الرد على أي أزمات بعد الغارة في ليبيا.
وكانت الولايات المتحدة ضمن القوى الغربية التي دعمت مقاتلي المعارضة للإطاحة بمعمر القذافي في الانتفاضة الشعبية قبل عامين لكن شاعت الفوضى في البلاد بعد ذلك واستخدم إسلاميون متشددون - بعضهم ينتمون لجماعات على صلة بتنظيم القاعدة- ليبيا في تهريب أسلحة وكقاعدة للمقاتلين.
وصرح زيدان بأن الليبيين يجب ان يحاكموا في ليبيا وان طرابلس على اتصال مع السلطات الامريكية لاتخاذ كافة التدابير في هذه المسألة.
وقالت وزارة الخارجية الليبية يوم الثلاثاء إن الحكومة استدعت سفير الولايات المتحدة لتفسير العملية العسكرية الأمريكية في طرابلس.